مقالات

أسمار الجمعة

حد السيف

محمد الصادق:

بعد مشاركة ناجحة ومشرفة للسودان عادت للبلاد أمس قادمة من ليبيا الأستاذة هزار عبد الرسول وزيرة الشباب والرياضة الإتحادية بعد مشاركتها فى مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب لدول الساحل والصحراء.

الوزيرة هزار أستقبلت إستقبالا كبيرا يليق بالسودان وعظمته من قبل الحكومة الليبية وكل طاقم السفارة السودانية فى طرابلس . وكالعادة والعهد بها إستطاعت الوزيرة هزار أن تخطف الأضواء من خلال مداخلاتها والورقة التى قدمتها عن دور الشباب بعنوان التنمية المستدامة فى البيئة والمناخ. وعلى هامش المؤتمر الذى حضرته إحدى عشر دولة كانت الوزيرة هزار تمثل محور الإرتكاز بالجهد المقدر والعمل المؤثر الذى ظهرت به فى المؤتمر وأبرزت دور السودان بصورة ملفتة وجدت الإشادة والتقدير من كل المشاركين . وفى اليوم الختامى إلتقت الوزيرة بالرئيس الدبيبة الذى شرف الختام وتحدث عن السودان حديثا أثلج الصدور وأكد جهودهم المتواصلة لوقف الحرب فى السودان .

وتحدث الدبيبة للوزيرة هزار حديثا طيبا سأقوم بنشره غدا بإذن الله مع الكثير من الإشراقات التى وضعت بصماتها الوزيرة وتركت آثارا راسخة فى الأذهان .
أسعدتنى جدا حزمة القرارات التى أصدرها والى الولاية الشمالية الأستاذ عابدين عوض الله وأخص منها مراجعة ملفات الأجانب وتواجدهم فى الولاية وأن يتم ذلك بمشاركة كل السلطات الأمنية . فى تقديرى أن الوالى عابدين طرق أهم الملفات التى ظللنا ننادى بها منذ سنوات خلت . والوالى عابدين منذ توليه أعباء الولاية ظل يتابع بنفسه كل العمل ويقدم التوجيهات ويلتقى وزراء حكومته لمتابعة كل الملفات .
حطت رحالها بمطار بورتسودان أمس الطائرة رقم ( ١٨ ) من دولة الكويت الشقيقة محملة بالمعدات والأدوية الطبية والغذائية وخلافها . نكرر الشكر والثناء للشقيقة الكويت التى ظلت على الدوام داعمة ومساندة للسودان .
فى أمريكا التى تتحدث عن الحريات فى العالم وتدافع عنها ضاقت ذرعا من بعض مظاهرات طلاب الجامعات الذين نددوا بالحرب التى تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى الأعزل وإعتقلت الشرطة عددا كبيرا من الطلاب . هذا الإعتقال الذى أظهر الديكتاتورية الخفية للدولة العظمى التى بطلق عليها سيدة العالم !!!
علمت امس أن الأخ والى ولاية شمال كردفان عقد إجتماعا مع إتحاد الكرة المحلى والأندية فى حضور عدد من الوزراء على رأسهم الأستاذ عبد المطلب عبد المتعال وزير الشباب والرياضة والثقافة والإعلام . واعلن الوالى عن موافقة الإتحاد الدولى ( الفيفا ) بإصدار قرار بتأهيل إستاد الأبيض أو قلعة شيكان كما يحلو تسميته للبعض وكذلك تأهيل الملعب الأولمبى . هذا الخبر أسعد جماهير مدينة الأبيض . وشكر الوالى والوزير عبد المطلب كلا من الإتحاد السودانى للكرة والإتحاد المحلى للجهد المقدر الذى بذل . والمعروف أن إستاد الأبيض شيد وفقا للمواصفات العالمية والشروط التى يضعها الفيفا .. تهانينا بهذا الإنجاز العظيم .
كنت قبل يومين قد تحدثت عن السفير مهند عجبنا القائم بأعمال سفارة السودان فى الرياض وأشدت بالجهد الكبير الذى يبذله فى تسهيل كل معاملات السودانيين المقيمين بالمملكة . وحديثنا لم يأت من باب المجاملة ويكفى الإشادات الكثيرة التى تصلنا من المعارف والكيانات والروابط المختلفة . أقول ذلك تأكيدا لجهد الأخ السفير . ولكن للأسف علمنا بالأمس أن هنالك مشاجرة تمت داخل السفارة ووسط جموع من المقيمين كان بطلها رجل وزوجته تهجما على سيدة كانت هى الأخرى بالسفارة لإجراء معاملة حسب الرواية . بالتأكيد هذا أمر غير مقبول ومرفوض جملة وتفصيلا لأن السفارة ليست حلبة للصراعات او ساحة للمشاكل ولابد من إحترام السفارة طاقما وبيتا كبيرا للسودان . ما حدث الأخ السفير يجب الا يمر مرور الكرام ولابد من وضع ضوابط لدخول السفارة وأجهزة أمنية لمراقبة كل من تسول له نفسه إختلاق المشاكل داخل حرم السفارة خاصة أن قانون الدولة المضيفة والمضيافة لا يسمح بمثل هذه الأفعال التى يجب ان تحل عبر القانون والمراكز الشرطية .
القوات المسلحة تفرض حصارا محكما على مصفاة الجيلى التى قام أحد قيادات الدعم السريع بتسليم نفسه للجيش . اعتقد أن نفس سيناريو الإذاعة سيتكرر فى الجيلى وربما نسمع خلال اليوم بإذن الله أخبارا سارة .
الأستاذ الباقر عكاشه وزير الثقافة والإعلام المكلف بالولاية الشمالية يبذل الكثير من الجهد للإرتقاء بالإعلام وإظهار كل الأعمال الجليلة التى تقوم بها الولاية . وبلا شك أية عمل بدون إعلام ومعلومة لا يشعر به الناس خاصة أن الإعلام لم يعد السلطة الرابعة كما كان يعرف ولكنه السلطة الأولى .
وبكره يا سودانا تكبر ..
تبقى أعلى وتبقى أنضر
غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية . والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق