إقتصاد

“التجارة والتموين” تكشف عن ضبط شبكة أجانب وسودانيين تزور مستندات الصادر والوارد

وزير التجارة والتموين: لن تحدث مجاعة في السودان في ظل الاقتصاد الموازي في الريف

بورتسودان- الساقية برس:

كشف وزير التجارة والتموين، الأستاذ الفاتح عبدالله يوسف، عن ضبط شبكة تعمل في تزوير مستندات الصادر والوارد يديرها أجانب وسودانيين، قال إن عملها يأتي في سياق الحرب الإقتصادية على السودان.

وأوضح في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ببورتسودان، أن مباحث التجارة والتموين، داهمت مقار الشبكة وألقت القبض على عدد من المتهمين والمستندات المزورة وأدوات التزوير، مشيرا إلى أن الأجانب الممنوعات من العمل في التجارة الخارجية يستغلون مستندات حقيقية ومزورة للسودانيين ويحرمون الدولة من عائدات الصادر.

وقال يوسف إن السودان يواجه حربا اقتصادية شرسة تستهدف تدمير اقتصاده مثلما تم تدمير 85% من المصانع في الخرطوم وتدمير البنية التحتية،  مؤكدا استحالة حدوث مجاعة في السودان في ظل وجود الاقتصاد الموازي في الريف السوداني.

وقدم وزير التجارة والتموين، تقريرا حول أداء الوزارة منذ انتقالها إلى بورتسودان منتصف مايو ٢٠٢٣م، مؤكدا انسياب السلع الاستراتيجية والضرورية للمواطنين.

وقال إن الوزارة عملت في البداية على ترتيب أوضاع الموردين والمصدرين وتوفير السلع الخاصة بالمواطن، وسد النقص عبر الاستيراد،  مشيرا إلى إعادة النظر في ضبط السلع والاستيراد وضبط الاجراءات بعد إغراق السوق ببعض السلع .

وكشف الفاتح يوسف، عن اتجاه الوزارة لفتح المعابر مع الدول المجاورة، إثيوبيا  جنوب السودان وإريرتيا، كاشفا عن عروض تلقاها الدولة من الجزائر والكويت لاستيراد اللحوم، مشيرا إلى اتفاقيات مع مصر بشأن محفظة السلع الاستراتيجية.

وكشف عن زيارة مرتقبة للسعودية لبحث مشكلة الراجع من صادر الماشية.

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق