أخبار وتقارير

زادنا تخطط لاستثمار مليون فدان للإنتاج الزراعي والحيواني في مشروع زادي 1 بنهر النيل

بربر- الساقية برس:

قالت شركة زادنا العالمية للاستثمار، إن خارطة مشروع (زادي 1) للإنتاج الزراعي والحيواني ستكتمل قريبا على مساحة تقدر بنحو مليون فدان وسط ولاية نهر النيل شمالي السودان.

وأكدت الشركة مضيها في تنفيذ ما أعلنته من مشروعات لخدمة الشعب والمجتمع السوداني الذي أنهكته الحرب وتأثر بها على نطاق واسع، مشيرة إلى تجاوز الصعاب لتحقيق أي خطط رغم العقوبات وظروف الحرب.

 

وقال لواء (م) عادل حسن حميدة حامد، مساعد المدير العام للمشروعات، إن الشركة تمكنت بتوجيهات وقيادة المدير العام د.طه حسين.

وأوضح في تنوير بمقر المشروع ببربر، لوفد الإعلاميين المشارك في ورشة الإعلام التي نظمها مركز عنقرة للخدمات الصحفية ببورتسودان مؤخرا، أن الإدارة تمكنت من نقل عدد كبير من الآليات  إلى ولاية نهر النيل بعد اندلاع الحرب في الخرطوم.

وقال إن توجيهات المدير العام بعد يومين من اندلاع الحرب، كانت سببا في نقل تناكر الوقود والمياه و اللوادر والحفارات وكل ما يتعلق بتنفيذ المشروعات من آليات لعمليات التنمية في الطرق والزراعة والصناعة.

وأوضح عادل حامد، أن شركة زادنا تمكنت من تأمين المخازن ممن أسماهم (تجار الحرب) ووفرت السلع الاستراتيجية لكل الولايات، مشيرا إلى أن الشركة بنهر النيل استوعبت كل المؤسسات الأساسية ومتطلباتها من سكن ومكاتب وعربات.

وقال إن مشروع زادي 1 يعتبر أكبر مشروع في الشرق الأوسط، مفندا بعض الاتهامات بحق الشركة التي قال إنها تعمل لخدمة الشعب السوداني، وأنجزت أكبر مشروعات
التنمية بعد الحرب.

وأفاد بأن شركة زادنا تنفذ عددا من المشاريع الكبيرة ابرزها زادي 1 ومشروع مطار عطبرة بجانب توفير طلمبات وتأهيل مشاريع زراعية منها مشروع القاش في ولاية كسلا بالإضافة لتنفيذ مشروع كبير مع الشركة العربية في خشم القربة.

من جهته قدم المهندس أحمد عبدالعظيم الشيخ، شرحا مصحوبا بالصور عن مشروع زادي 1 يوضح ما تم تنفيذه وما هو قيد التنفيذ.

وقال إن مشروع زادي 1 تبلغ مساحته مليون فدان للإنتاج الزراعي والحيواني يعمل بحوالي 1500 إلى 3000 جهاز ري محوري وترعة رئيسية بطول 22 كلم وعرض 36 مترا بها 3 محطات رئيسية 32 طلمبة تنتج 100 متر مكعب في الثانية
وحظائر إنتاج دواجن وتسمين عجول ومزارع ألبان.

وقال، إن الخارطة الكلية للمشروع ستكتمل  قريبا.

وأنشئت شركة زادنا العالمية للاستثمار في العام 1997م، وفقا لقانون الشركات السودانيه للعام 1925 لتكون أكبر مطور ومنشئء ومنفذ للمشاريع الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة السوانية والتى تدعم الاقتصاد السوداني ولتلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني وتوفير الخدمات اللوجستية والاستراتيجية في مجال النقل وتخزين المنتجات الزراعية والحيوانية والزراعية وخدمات البحوث الحيوانية والنباتية والبيئية هذا بالاضافة إلى الحلول الصناعية للسودان ودول الإقليم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق