إقتصاد

مالية القضارف تتجه نحو تطوير المسالخ والمحاجر وصادر الثروة الحيوانية

 القضارف-  عمار الضو:

أجمع خبراء اقتصاديون على أن إعادة تأهيل وتوسيع مسلخ القضارف الحديث يعد خطوة مهمة في مساعي تطوير قطاع الثروة الحيوانية بولاية القضارف ، معتبرين الخطوة بأنها تدعم اتجاه الدولة لزيادة قدرة البلاد على تصدير اللحوم ، وقالوا إن هنالك عددا من المطلوبات قد تم توفيرها للنهوض بالقطاع والمساهمة في النمو الاقتصادي الولائي والقومي.

وطالبوا الدولة بإنشاء ودعم المشروعات التي توفر فرص عمالة للكثيرين خاصة في مجال مزارع تربية الحيوان ، كما طالبوا بضرورة إصلاح قطاع الثروة الحيوانية بتذليل التحديات التي تواجه القطاع والاهتمام بصحة الحيوان ومعامل الثروة الحيوانية، إلى جانب تطوير المحاجر وفق المعايير العالمية.

 

 

تطوير وتأهيل..
وأكدت مدير عام وزارة المالية الاستاذة نجاة احمد محمد ، اهتمام وزارتها بتطوير وتأهيل البنى التحتية للمسالخ بالولاية لدعم مجال صادراتها من اللحوم المذبوحة، وقالت ان الوزارة تقف خلف سياسات إعادة تأهيل وتوسعة مسلخ القضارف الحديث وفقا للمواصفات والمقاييس المطلوبة وتحسين بيئة عمل المسالخ بالولاية، واكدت إن وزارتها أولت اهتماماًكبيرا للمشروعات المرتبطة بقيام المسلخ وهي إنشاء المحاجر البيطرية وجلب المُستثمرين للاستفادة من القيمة المضافة للمنتج وخلق فرص عمل بمناطق الإنتاج لتشجيع صغار المنتجين،في الثروة الحيوانية.

وجددت التأكيد علي علي دعم كل المشروعات الاستثمارية في هذا المجال مشيرة الي ان القضارف من الولايات الواعدة والغنية بثروة حيوانية وموارد متجددة وجاذبة للاستثمار .

 

 

خطوات مهمة..
وقال الخبير في مجال المسالخ عبدالولي محمد إن إنشاء المحاجر هي خطوة رئيسية لتشغيل المسالخ، معتبرا بأن محجر الشواك هو الاقرب كمركز رئيسي لصادر الماشية، موضحا أن خطوة توسيع المسلخ ليشمل كافة انشطة الذبيح ومعالجة المخلفات تأتي في إطار زيادة قدرته على تصدير اللحوم ومنتجاتها الاخري وتغطية الطلب المحلي أو حتى نقلها عن طريق سيارات مبردة الى الميناء ودول الجوار مصر أو السعودية والدول العربية الاخرى.

وأكد أن خطوة توسيع نشاط المسلخ تعتبرمهمة، نظرا لأنها جاءت في توقيت يتزامن مع تركيز الحكومة السودانية على قطاع اللحوم للنهوض بالاقتصاد السوداني وخروج معظم المسالخعن الخدمة بسبب الحرب .

 

مواكبة وتجويد..

وقال الاستاذ صالح مدير شركة ام ان ايه للأنشطة المتعددة المشغلة لمسلخ القضارف ، إن القضارف تمتلك ثروة حيوانية مقدرة، الأمر الذي حدا بالشركة للدخول في استثمار هذه الميزة والعمل على تطوير وتأهيل البنية التحتية لقطاع المسالخ الذي يعتبر قطاعا واعدا للاستثمار إذا ماتمت إدارته بصورة منهجية وخُطط مدروسة وواضحة.

قيمة مضافة..

وعن الاستفادة من القيمة المضافة للذبيح يرى عدد من خبراء الاقتصاد والثروة الحيوانية انه ومن اجل الاستفادة من القيمة المضافة لمخلفات الذبيح لا بد من الاستثمار في إنشاء البنية التحتية لتشجيع مُنافسة الصناعات المحليةبتشجيع القطاعات الخاصة المحلية بالدخول في هذا المجال ومنحها ميزات تشجيعية فضلا عن الاهتمام بالطرق الزراعية وتقليل الرسوم والضرائب.

 

خبرات متراكمة..

وقال الدكتور خالد عابدون مدير الإدارة العامة للتنمية والمشروعات بالولاية، إن حكومة الولاية زادت من حجم اهتمامها بقطاع الثروة الحيوانية وإضافة قيمة مضافة إلى مُنتجاته من خلال مشروع مسلخ القضارف الحديث والمشروعات المرتبطة بالمسلخ اذا كانت صناعة اللحوم والجلود والألبان والعظام وربطها بالتصنيع مع جودة التعبئة والتغليف، فإن القيمة الاقتصادية ستزيد لهذه المُنتجات وبالتالي المُساهمة بصورة أكبر في الدخل القومي، لافتاً إلى أن الولاية تمتلك خبرات تراكمية كبيرة في تربية الماشية، كأغنى الولايات من حيث الكم والكيف مما يوفر فرص كبيرة لنجاح اي مشروع يرتبط بهذا القطاع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق