مقالات

الغرفة التجارية يا والى الشمالية ( ٢ _ ٣ )

حد السيف

محمد الصادق:

الغرفة التجارية يا والى الشمالية ( ٢ _ ٣ )
عزيزى القارئ لأن وعد الحر دين عليه ها أنذا أوفى الوعد لأسطر اليوم المقال الثانى وقبل الأخير عن الغرفة التجارية بالولاية الشمالية إذ أننى وعدت القراء بثلاثة مقالات سيكون آخرها غدا بمشيئة الله وفيه الكثير من المعلومات .
0 إستقبلت أمس العشرات من المكالمات والكثير جدا من الرسائل فيها السالب والإيجابى وفيها من يتبرع بتقديم المزيد من المعلومات على معلوماتى الخاصة ومن خلال الرسائل الكثيرة والإتصالات جاءنى إحساس وشعور أننى طرقت موضوعا فى غاية الخطورة او حاولت التسلل لقلعة ممنوع التصوير والإقتراب منها رغم ان الأمر عندى بمنتهى البساطة هو البحث عن الحقائق والمحافظة على المال العام والحمد لله أننى حتى اللحظة لم أتهم أحدا فى ذمته المالية لكننى قدمت عددا من التساؤلات لكى أجد إجابات عليها دحضا للشائعات التى تطلق هنا وهناك .

لا زلت حتى الآن فى إنتظار من يرد على ما أثرته إن كان من المكتب التنفيذى للغرفة التجارية أو المكتب التنفيذى لإتحاد أصحاب العمل الذى تعتبر الغرفة التجارية واحدة من أذرعه التى تنضوى تحت لوائه
0 كثيرون اشاروا لى بأن الغرفة تقدم الدعم للقوات المسلحة وهذا أمر لا غبار عليه ونحن كصحافة ظللنا منذ اليوم الأول للحرب نقف خلف الجيش ونطالب بمساندته والوقوف خلفه كيف لا وهو الحارس مالنا ودمنا فدعم الجيش يعلو ولا يعلى عليه أبدا ولكن هذا الدعم الذى يخرج من جهات رسمية كإتحاد أصحاب العمل او الصناديق التى تكون تحت إشراف ورقابة وزارة المالية لا غبار او تثريب عليه ولكن لايحق لأى جهة من الجهات إن كانت غير شرعية او قانونية أن تجعل من دعم الجيش مزايدة وتخويف للناس والمسؤولين . وهذا ما نرفضه ولن يكون مقبولا . لذلك كان تساؤلنا المشروع كيف يتم تحصيل رسوم الغرفة التجارية ؟ وهل يتم توريد تلك المبالغ الطائلة لخزانة المالية الإتحادية أو مالية الولاية التى تقع على عاتقها الكثير من الأعباء !
فى لقاء سابق سألت الأخ الوالى عابدين عوض الله عن رسوم العبور الدولية بين مصر والشمالية وليبيا والشمالية وكذلك سألته عن عائدات الولاية من التعدين والشركات التى تعمل وتقدم لها الولاية كل الخدمات من مياه وكهرباء وسكن وخلافه . فكانت الإجابة بالنسبة لى صادمة حين علمت أن كل تلك الأموال تذهب للوزارتين الإتحاديتين ( المعادن والنقل ) وكتبت بعدها مطالبا المجلس السيادى ان تكون للولاية حصتها من تلك الرسوم الكثيرة لأن ذلك حق وليس منحة أو منة .
0 ذكرت هذه القصة لأقول ان فتح ملف الغرفة التجارية بالشمالية هدفنا منه تحقيق المكتسبات للولاية ولذلك كانت الأسئلة المشروعة . هل الغرفة شرعية وجاءت عبر الإنتخاب ؟ أم عبر التعيين كلجنة تسيير والذى نعلمه ان لجان التسيير مدتها ثلاثة شهور تقوم خلالها بالتحضير للجمعية العمومية . ثم ماهى الكيفية التى يتم بها إستلام الرسوم واين يتم توريدها ؟ وما هو عائد الولاية منها ؟ الإجابة على هذه التساؤلات ستكفينا العناء عن بحث المزيد من المعلومات لكى نصل إلى الحقائق المجردة بلا غرض أو مرض .
أخيرا اؤكد على أننا كصحافة علينا تبصير وتوجيه الراى العام بالمعلومات الصحيحة ونعلم تماما ان الوالى عابدين عوض الله من القيادات والكوادر المشهود لها بالكفاءة وشخصيا إلتمست ذلك من خلال اكثر من جلسة معه ولذلك من واجبنا ان ندافع عن هذه الولاية وحقوقها ومكتسباتها ونثق أن الأخ الوالى يستطيع ان يضع الأمور فى نصابها الصحيح خاصة إنه دارس لكيفية إدارة الأزمات .
إذن لابد لأهل الحق ألا يصمتون عن حقوقهم ونذكر هنا ما قاله سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه . حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق . أما نحن سنظل مع الحق أينما كان دون خوف أو وجل ودون تخوين لأحد او إتهام شخص بالباطل .
غدا بمشيئة الله إن كان فى العمر بقية نواصل الحلقة الثالثة المثيرة والأخيرة . والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق