صحة وبيئة

ختام اجتماعات الأمم المتحدة بشأن المناخ في بون

بون- إخلاص نمر- الساقية برس:

(لقد تركنا لأنفسنا جبلا شديد الانحدار، يتعين علينا تسلقه).. قال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) سيمون استيل، في الجلسه الختامية، لاجتماعات الأمم المتحدة بشأن المناخ في بون، (لقد التزمت أمامكم بأن اكون نزيها ومحايدا) موضحا ان هنالك خطوات متواضعه إلى الأمام من أجل المناخ، تم اتخاذها في بون، مشيرا إلى أن هنالك الكثير من القضايا تركت دون حل، وظلت مطروحة على الطاولة، ووصف ستيل الخطوات في بند التكيف مع التغير المناخي بانها ذات مؤشرات سليمة وفعاله.
وعن أسواق الكربون، قال استيل (احرزنا بعض التقدم نحو انشاء سوقا دولية للكربون، ولكن أمامنا طريق يجب أن نقطعه لتجاوز هذا الحد).
وأمن ستيل، على أن النجاح يتطلب المزيد من الجديه، خاصة فيما يتعلق بسد الفجوات واردف (لايمكن أن نعمل على تأجيل قضايا هذا العام، إلى العام المقبل، لان تكاليف أزمة المناخ تزداد سوءا). ونبه ستيل الى ان هنالك حاجة الى مزيد من التقدم في قضايا تمويل المناخ.
من ناحية أخرى طالب استيل، بوضع خطط مناخية وطنية قوية، تغطي كل القطاعات والغازات الدفيئة، وتفتح المجال أمام المزيد من التمويل، منبها إلى أن خطط التكيف الوطنيه تحمي الجميع، خاصة المجتمعات الأكثر هشاشة.
ونادى بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية ،بما فيها المساواة بين الجنسين، وفي ختام حديثه نوه ستيل إلى أهمية ايجاد الحلول كافة لكل مشكلات تغير المناخ قائلا (لقد تركنا لأنفسنا جبلا شديد الانحدار ،يتعين علينا تسلقه لتحقيق نتائج طموحه في باكو).
الجدير بالذكر ان فعاليات الدورة (60) من اجتماعات بون لتغير المناخ، بدأت في يوم الاثنين الثالث من يونيو 2024،في مركز المؤتمرات العالمي في مدينة بون بألمانيا، إذ اجتمعت 198دولة في بون، للتحضير لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين (كوب 29)،الذي تستضيفه العاصمة الاذربيجانية باكو، في شهر نوفمبر من العام الجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق