مقالات

من كل نبع قطرة

حد السيف

محمد الصادق:

المقال الذي سطرته أمس تحت عنوان (حكومة جديدة عشان شنو؟) وجد صدى واسعا وردود أفعال كثيرة جدا مما يعنى أن الكثير من المواطنين ضد إضاعة الوقت فى تشكيل حكومة ومدنية كمان.

فعلا لماذا والدعم السريع كل يوم يستبيح المدن ويشرد المواطنين من منازلهم وأمس هاجم الدندر وجبل دود ويرسل القذائف فى سنجة وسنار وخلافها، ولو لا صمود الجيش ومواجهته القوية للمتمردين ومرتزقة الدول لاستباح كل مدن السودان .

لذلك فإن الوقت الذى سيضيع فى تشكيل حكومة لا نعلم ماذا تريد وماذا ستفعل من الأفضل أن يكون فى إعداد الشباب ولجان المقاومة الشعبية ومدهم بالسلاح لمواجهة المخاطر وتفلتات الجنجويد ومن معهم من طوابير البلد وخوازيقها التى كثرت .

القوات المشتركة من الحركات المسلحة تجد منا كل التقدير وهى تحارب جنبا إلى جنب مع الجيش والمستنفرين وخلافهم . ولكن نلفت النظر إلى أن معظم مقاتليهم يرتدون الكدمول الشئ الذى يدخل الرعب والخوف لدى المواطنين إعتقادا منهم أنهم يتبعون للدعم السريع . بالضرورة وضع هذه القضية موضع النقاش العاجل واتخاذ قرار حولها .

تبدأ اليوم فى الشقيقة مصر حملة إبعاد كل اللاجئين الذين لم يكملوا إجراءات الإقامة وفقا للضوابط التى وضعتها السلطات المصرية . وبعيدا عن القرار الذى يشمل معظم السودانيين . إلا أنه بصراحة شديدة السواد الاعظم من شباب وشابات أهلنا هناك ساعدوا فى هذه القرارات بما يقومون به من هرج ومرج وفوضى وحفلات صاخبة فى الوقت الذى تراق فيه دماء أهلهم المتواجدين داخل البلاد .

الدكتور مكاوى الخير المدير التنفيذى لمحلية دنقلا رجل صاحب أفق واسع وعقل راجح وعمل دؤوب وأجمل خصاله أنه فى ظل هذه الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد يجيد التفكير خارج الصندوق لكى يستمر العمل لأجل الولاية بلا توقف وفى أبهى صوره، التحية للدكتور مكاوي الخير وأمنياتنا له بدوام التوفيق والسداد.

رشحت أخبار الأمس تحمل خبر إقالة المدير العام لشركة الخطوط الجوية السودانية الكابتن إبراهيم أبوسن،  لإحدى الموظفات التي كتبت على صفحتها أنها ضد الجيش وتدعم الدعم السريع حسب ما جاء فى الخبر، القرار سليم وصائب جدا وكان من الواجب أن يعقبه فتح بلاغ فى مواجهتها لأن ذلك يعتبر خيانة للوطن، ولكن غدا بإذن الله أحدثكم عن تجاوزات المدير نفسه فى العمل وقرار وزارة العدل حول تجاوزاته . فقط كونوا فى الإنتظار .
في منطقة المقاودة بالقولد، دشن حفل الزيجة الرابعة للزواج الجماعى خلال شهر تقريبا تحت رعاية الأستاذة منال مكاوى وزيرة الشؤون الإجتماعية، ومنال شعلة من النشاط وزخيرة وافرة من العلم والخطط والبرامج . فالتحية لها وهى تبدع وتقدم لأجل الولاية والوطن بلا كلل أو ملل رغم ما خلفت الحرب من ظروف صعبة ومعقدة .

كثر الحديث حول الإرتكازات فى معظم الولايات وأن هنالك البعض يتعاونون مع الجنجويد وبعيدا عن هذا الإتهام الذى قد يكون صحيحا أو كاذبا لابد من وضع ضباط من الشرطة العسكرية والاستخبارات فى كل موقع من مواقع الإرتكازات بالذات التى تربط بين الولايات المختلفة .
لابد لنا جميعا أن نرفع من همة قواتنا المسلحة التى تسكن الخنادق وتتوسد البنادق دفاعا عن الأرض والمال والعرض . كلكم أبقوا جيش وأبقوا الصمود وإضربوا الطوابير والخونة والعملاء بيد من حديد .

لا زلنا فى إنتظار تفسير لوجود مديرين لقوات الجمارك . نحن نبحث عن الحقيقة والقرارات الصائبة وإعطاء كل ذى حق حقه ولا نحابى أحدا على آخر فالصحافة تبصير وليس تقصير وتبخيس لعمل الجميع .
غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية. والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق