مقالات

أسمار الجمعة

حد السيف

محمد الصادق:

في إطار جهودها ومبادراتها الرامية لوقف الحرب وإحلال السلام فى السودان تواصل المملكة العربية السعودية عددا من اللقاءات حيث التقى نائب وزير الخارجية السعودى المهندس وليد الخريجى المبعوث الأمريكى الخاص للسودان توم بيرييلو وتباحثا حول المبادرة الأمريكية والإتصال بالدول المشاركة فيها لوضع خارطة طريق تهدف لوقف إطلاق النار نهائيا وتوصيل المساعدات للنازحين من جحيم الحرب.

وزير الخارجية السودانى حسين عوض سيشارك فى حفل تنصيب الرئيس الإيرانى المنتخب مسعود بزشكيان، وذلك بإعادة السودان لعلاقاته الدبلوماسية مع إيران بعد قطيعة دامت ثماني سنوات، وسيقوم وزير الخارجية حسين عوض بزيارات أيضا إلى ماليزيا وأندونيسيا .

مركز الرحمن لذوي الاحتياجات الخاصة بأم درمان يعد العدة هذه الأيام لمعاودة نشاط المركز الإنساني، والمعروف أن المركز شيد على نسق المراكز السعودية ويهتم بالأطفال من عمر ٣ إلى ١٦ عاما وذلك برعاية صحية كاملة من خلال العيادات الخيرية ويشمل الكشف والتشخيص المجاني والتأهيل والتدريب للأطفال حسب الحاجة، وهنالك رعاية ومساعدات إنسانية عبر المنظمات الخيرية، والأستاذ حسن أحمد حسن مدير المركز لديه علاقات واسعة ووطيدة مع الأطباء المصريين من ذوى الإختصاص ولديه برنامج سنوي فى الشقيقة مصر للمساهمة فى علاج الكثير من الحالات والتي تجد الاستجابة السريعة.

وبما أن المركز واحدا من أكبر المراكز فى إفريقيا ندعو الأخ الأستاذ الهمام صديق فريني وزير التنمية والشؤون الإجتماعية بولاية الخرطوم،  أن يهتم بهذا المركز الذى أعاد البسمة للكثير من أسر الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة. نسأل الله للجميع التوفيق فى هذا العمل الإنسانى الذى لا يقدر بثمن .

تعجبنى جدا الحملات المتواصلة التي تقوم بها السلطات الأمنية المختلفة بولاية نهر النيل في القبض على الأعداد الكبيرة من الأجانب وهي بذلك تستحق الإشادة والتقدير.

تمنيت لو أعلنت النيابة العامة وإدارة السجل المدنى بوزارة الداخلية عن أسماء السياسيين البالغ عددهم ( ١١٢ ) من الذين منعوا من تجديد الهويات الخاصة بهم لإرتباطهم بدعم أنشطة مليشيا الجنجويد.

أية مبادرات ومفاوضات تقوم بها بعض الدول وهى تساوى بين الجيش والجنجويد بإكتسابهم لشرعية غير مستحقة يجب أن ترفض جملة وتفصيلا .

انخفض سعر الدولار مقابل الجنيه السودانى ولم تنخفض الأسعار فى الأسواق . بل حتى المواد البترولية بدل تخفيض سعرها زادت بصورة مزعجة للغاية، أين وزارة المالية من كل هذا الذى يحدث .؟

المجموعات التي تسلم قواتها من الجنجويد لحاميات الجيش فى الولايات يجب إخراجهم خارج تلك الولايات وألا تتاح الفرصة لهم للعمل مع القوات المسلحة فى محاور العمليات المختلفة.

الصاغة فى الولاية الشمالية وتحديدا محلية دنقلا يشكون مر الشكوى من ارتفاع رسوم التجديد والنفايات التي تبلغ أكثر من أربعمائة الف جنيه، قضية تحتاج للدراسة والمراجعة، خاصة إذ ما قورنت برسوم الولايات الأخرى.
وبكره يا سودانا تكبر ..
تبقى أعلى وتبقى أنضر
جمعة طيبة مباركة على الجميع، وغدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية.. والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق