مقالات

البرهان والفخ الأمريكي وأخريات

حد السيف

محمد الصادق:

غالبا ما تشهد العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء لقاءا رباعيا مغلقا يضم الرؤساء السيسي والبرهان ومحمد بن زايد والتشادى محمد كاكا .. لا نود سرد تفاصيل أو توقعات اللقاء ولكننا نعتقد أن إعلان التقارب مع روسيا وإيران عجل بمثل هذا اللقاء والذى لو قدر له أن يتم فلابد أن يخرج السودان منتصرا فى كل الأصعدة.
قلت من قبل وأقول اليوم إن الدعوة الأمريكية للقاء جنيف بين القوات المسلحة ومليشيا الجنجويد ربما تكون دعوة مفخخة ويتوقع لها إذا ما تمت أن تكون المبادرة البديلة لمنبر جدة وهذا يعني عودة الدعم السريع للمشهد من جديد، لذلك من الأفضل رفض الدعوة والتوجه إلى منبر جدة.

السلطات الإثيوبية طالبت (القحاتة) بمغادرة أراضيها فورا وسلمت ستة ناشطين لجهاز الأمن السوداني، ترى ماذا تخبئ الأيام من مخططات جديدة ؟
للمرة العاشرة تقول منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات الدعم السريع إرتكبت أعمال عنف جنسي واسعة النطاق فى الخرطوم وهو ما يعتبر أفعال جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، شكرا هيومن رايتس ولكن ماذا فعلتم تجاه ما يحدث وهل تكفى تصريحات الشجب والإدانة فقط ؟
أشارت بعض الأنباء لتعيين وزير جديد لوزارة الداخلية وأن أقوى المرشحين الفريق شرطه حقوقى كمال ميرغني زين العابدين.

الدكتور مكاوي الخير،  المدير التنفيذى لمحلية دنقلا قال لي فى محادثة هاتفية إنه إطلع على ما ذكرته فى هذه المساحة بخصوص تعيين مشرفات لمواقع إيواء النساء، وأفاد مشكورا بأنه وجه برفع أسماء يتم منها الإختيار للإشراف على تلك المراكز.

شكرت الدكتور مكاوى على تجاوبه وإهتمامه بما تثير الصحافة من موضوعات وهذا ما يؤكد حديثنا من قبل أن دكتور مكاوى صاحب رؤى ثاقبة وعقل راجح، أمنياتنا له بدوام التوفيق والنجاح .

إذا صدق الحديث الذى يتم تداوله فى الميديا أن المتمردين الذين سلموا أنفسهم لحامية شندى ولا يزالون داخل شندي حتى الآن فهذه مصيبة يجب تداركها مبكرا ويكفى ما شهدناه من سيناريوهات وأفلام في الجزيرة وسنجة وسنار .
يا ليت كل الولايات تحذو حذو ولاية كسلا التي أصدرت قرارا للسلطات الأمنية المختلفة لمراجعة مستندات المواطنين فى الأسواق والأحياء وحتى المساجد وقد حققت حملاتها نجاحا كبيرا فى القبض على المشتبه فيهم وفرضت واقعا جديدا بأن يحمل كل شخص مستنداته إن كان جواز سفر أو بطاقة قومية أو رقم وطني.
وبكرة يا سودانا تكبر ..
تبقى أعلى وتبقى أنضر
غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية.. والله من وراء القصد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق