علوم وتكنولوجيا

انعقاد مؤتمر مايكرولاند للتحول الرقمي في السودان

الخرطوم- الساقية برس:

اكد المھندس خالد ابوعلي، ممثل وزير الاتصالات على تشجيع كافة المبادرات التي تسھم في رفع الوعي بأهمية التحول الرقمي والإسهام في تحقيق كافة مشروعاته.
ودعا في مؤتمر مايكرولاند للتحول الرقمي في السودان والذي يقام في الفترة من 10_11اغسطس/2024 برعاية وزيرالاتصالات والتحول الرقمي المھندس عادل حسن محمدحسين ، وتشريف والي الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة ، عبر ال Google Meet، دعا إلى ضرورة تشكيل المجلس الأعلى لانفاذ متطلبات التحول الرقمي في السودان والذي صدر قراره منذ العام 2022 لضمان حدوث طفرة في الاقتصاد مبنية على المعرفة ، مبينا ان التحول الرقمي في جوھرة حافز للابتكار والنمو حيث يزود المؤسسات بالاستراتيجيات للتكيف في العصر الرقمي .
واكد أبوعلي أن وزارة الاتصالات ھي المعني المباشر لنشر المعرفة والتطبيق الامثل لمشروعات التحول الرقمي ، مشددا علي دورھا الفاعل والتزامھا التام بالمساھمة في رفعة الوطن والمواطن عبر تطبيقات التحول الرقمي.

من جانبھا، أكدت  نجدة الزبير ارباب وزير الثروة الحيوانية بولاية نهر النيل، علي ان التحول الرقمي يمثل فرصة عظيمة لمختلف قطاعات الانتاج خاصة الزراعي والحيواني ، مشيرة الي ان التقنيات الحديثة في مجال الثروة الحيوانية يمكن ان تحد كثير من الخسائر بواسطة التقنيات الحديثة ، مبينھ ان ذلك يمكن تحقيقة عبر نشر الوعي باھمية التقنيات الحديثة بين المزارعين والمربيين ، واوصت بضرورة توفير الدعم المالي لتشغيل ھذھ التقنيات وتطوير البنية التحتية للاتصالات والانترنت خاصة في المناطق الريفية والتدريب علي استخدامھا.
وشددت نجدة علي ان التحول الرقمي في مجال الثروة الحيوانية امر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة فمن خلال التقنيات الحديثة يمكن ذيادة الانتاجية وتحسين جودة المناجات الحيوانية مع توفير فرص عمل جديدة وتحسين مستوي المعيشة .

واوضح المھندس نزار حسن رئيس المؤتمر المدير العام لشركة مايكرولاند للتدريب ان الهدف الرئيس من عقد هذا المؤتمر تسليط الضوء علي أحدث الاتجاهات والتحديات والفرص في مجال التحول الرقمي. وتوفير نقطة التقاء للقطاعات الحكومية والجامعات وشركات القطاع الخاص والمنظمات وشركات تكنولوجيا المعلومات لتبادل الأفكار والرؤى من خلال المتحدثين والرياديين وحلقات النقاش وفرص التواصل والأبحاث والتجارب المختلفة ، ايضا توفير الأفكار التي تساعد على تمكين المستقبل الرقمي في السودان وإلهام الابتكار ودفع النمو وتعزيز الاستدامة في مشهد رقمي سريع التطور.
واشار إلى اهداف أخرى للمؤتمر تكمن في التوعية والتثقيف، مشاركة الخبرات وأفضل الممارسات، التطوير المهني وبناء القدرات،  الابتكار والتكنولوجيا، التواصل والتعاون، التخطيط الاستراتيجي، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الإنتاج الزراعي والحيواني،  الأمن السيبراني وحماية نظم المعلومات القوانين والتشريعات .
يزكر أن المؤتمر ناقش في يومھ الأول خمس اوراق عمل وھي التحول الرقمي في السودان الواقع والمامول قدمھا دكتور مصطفي احمد علي ، ثورة التقنية المعلوماتية في القطاع الصحي قدمتھا دكتورة مني عمر ادم ، تحديات التعليم والتدريب في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي قدمھا دكتور امين علي ، الامن السيبراني قدمتھا دكتورة فاطمة محمد عثمان ، والانتاج الحيواني الزكي قدمھا الدكتور طلال ميرغني عبدالنور.
ويشھد اليوم الثاني من المؤتمر تقديم خمس اوراق علمية أخرى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق