صحة وبيئة

الصحة تنظم ملتقى علميا لتقوية الرصد المرضي لأمراض الأطفال المستهدفة بالتطعيم

كسلا- الساقية برس:

نظمت وزارة الصحة الاتحادية ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية – إدارة صحة الأم والطفل، برنامج التحصين الموسع، اليوم،  بقاعة الريح الطريفي بمدينة كسلا، الملتقى العلمي لاختصاصيي جراحة الأطفال وطب الأطفال لتقوية الرصد المرضي للأمراض المستهدفة بالتطعيم، والترصد المرضي للروتا والانسداد المعوي.

وأكدت ممثلة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية، مديرة صحة الأم والطفل بالإنابة سستر أمل محمود، في الجلسة الافتتاحية، أن إدخال التطعيم ضد فيروس الروتا المسبب للإسهالات وسط الأطفال، أحدث تغييرا كبيرا بحفض الإصابات وحالات الوفاة بينهم، منوهة إلى التقصي وإشراك اختصاصي جراحة وطب الأطفال، وفتح المسارات الجديدة والشراكات، يؤدي إلى تقوية التقصي وتوفير معلومات يسهم في تحديد التدخلات والخطط وإدخال لقاحات جديدة تسهم في تقليل الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم.

وقال مدير برنامج التحصين الموسع اسماعيل العدني، إن الملتقى يأتي ضمن سلسلة لمناقشة القضايا المهمة مع أهل الشأن من اختصاصيي جراحة وطب الأطفال، مشيرا إلى أن الاعتماد على المعلومات يسهم في اتخاذ القرار السليم في التوجه القادم لبرنامج التحصين بمافي ذلك ما يتعلق بإدخال لقاحات جديدة لخفض نسبة الإصابة بالمرض  والوفاة اوالتوسع وتعديل الإجراءات، ومنها فيروس الروتا المسبب للاسهالات، عبر التقصي وجمع المعلومات.
ونوه العدني، إلى إن الملتقى امتداد لتقوية المعارف والعلاقات مع أصحاب الشأن والذين بدورهم يمكن أن يوجهوا المعلومات بطريقة سليمة.

َفيما اشار استشاري طب الأطفال رئيس جمعية اختصاصي طب الأطفال د. محمد الإدريسي ، إلى التكامل في العمل، وتحديد الأولويات، داعيا إلى الشراكة بين الوزارة وجمعيتي اختصاصي طب الأطفال وجراحة الأطفال والتي تسهم في تقديم خدمة حقيقية، تدريبية، وخدمة للمرضى من الأطفال.

وقطعت ممثلة منظمة الصحة العالمية د.حنان مختار، بأهمية التعاون مع الوزارة والشركاء الآخرين للوصول لأكبر عدد من الأطفال، والوقوف على العدد الذي لم يتم الوصول إليه، وتأثير عدم وصول التطعيم لهم، الأمر الذي يحتاج إلى الشراكات القوية، مشيرة إلى أن إدخال اللقاح ضد فيروس الروتا في برنامج التحصين الروتيني والذي ادى إلى خفض الإصابات والوفاة كان من أهم النجاحات لاحد اللقاحات، منوهة إلى أن السودان قدم ورقة في منابر عالمية بعد 8 سنوات من إدخاله أكدت هذه النجاحات.
ونوهت مختار، إلى أهمية التقصي المرضي عن الانسداد المعوي، معلنة دعم المنظمة لوزارة الصحة في مجال صحة الطفل بكل المكونات، والشراكة مع الجمعتين، ومجلسي جراحة الأطفال وطب الأطفال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق