صحة وبيئة

برنامج التحصين الموسع يراجع ويحدث موجهات الرصد المرضي لأمراض الطفولة

كسلا- الساقية برس:

نظمت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية -برنامج التحصين الموسع- ورشة (مراجعة وتحديث موجهات الرصد المرضي والاستجابة للأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم)، بقاعة الريح الطريفي بمدينة كسلا، على ان تختتم السبت القادم.

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ للرعاية الصحية الأساسية بالإنابة مهتدي محمود في تصريح صحفي عقب الجلسة الافتتاحية، إن الورشة تكتسب أهمية كبرى لكونها تأتي في ظل الظروف التي تعيشها البلاد، والحاجة الماسة لتحديث أنظمة الرصد والاستجابة، ولأهمية المعلومة التي تُبنى عليها القرارات والتدخلات الكفيلة بالاستجابة للاوبئة المتوقع حدوثها جراء هذه الظروف.
وأكد محمود، استعداد الوزارة لكل الأحداث الصحية “التي يمكن أن تنشأ هنا وهناك” ، وتجهيز الكوادر عبر التدريب وتزويدهم بالمعرفة الكافية لأجل الاكتشاف والتدخل المبكرين، وبالتالي الاحتواء مبكرا بما يؤدي إلى تقليل الخسائر من حالات الوفاة والمرضى.

من جهتها لفتت مسؤولة التطعيم منظمة الصحة العالمية مكتب السودان د. حنان مختار، إلى أن الورشة لمراجعة موجهات الرصد المرضي لكل الأمراض المشمولة بالتطعيم، والمراجعة في ظل الوضع الحالي، ووضع موجهات عامة ومراجعة الخطة الاستعداد للإستجابة، منوهة إلى انها بمشاركة الفنيين وذوي الخبرات من كل المستويات من المنظمة والوزارة والولايات، وتستمر لأربعة أيام،للخروج في نهايتها بموجهات متفق عليها حسب التحديث.

إلى ذلك قطع ممثل برنامج التحصين الموسع نادر حماد، بأن الورشة في إطار المجهودات المبذولة لمراجعة كل الموجهات وتحديثها، خاصة وان السودان يشهد في الفترة الأخيرة تغييرات كثيرة والتي تطلب المراجعة للمواكبة، مشيرا إلى مشاركة الخبراء والذين يمثلون أعضاء اللجان الاستشارية لبرنامج التحصين الموسع، والطوارئ، مشيدا بالصحة العالمية لدعمها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق