مقالاتمنوعات وفنون

مصعب الصاوي يكتب: مولد النور.. ذاكرة الروح والحواس

من وحي صورة الطفل حامل النوبة

 

   تظل وعلى كر مسبحة الأيام تذكارات المولد النبوي الشريف على صاحب الذكرى وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم،  هالات نورية في اعماق الروح منذ ميعة الصبا وشرخ الشباب.

شهدنا أنواره المؤرجة بالنفحات العطيرة أطفالا نمسك بجلابيب الآباء في زحامه وشبابا ندلف إلى حلقات الذكر ونشرف على خدمة الأحباب ورجالا نصحب أطفالنا إلى تلك المجالي النورية.

في طفولتنا كان المولد ساحة دهشة وفرح نغادره وعدسات العين قد تشبعت برقع جبة الدراويش الأحمر القاني والأخضر اليانع والثريات المعلقات في مسرجة الخيام كأقمار دنت من الأرض تمشي بين الناس.

سوق المولد تختلط فيه الحواس المهلبية والحلوى والشواء وبليلة المليل المسكرة والبسبوسة والزلابية التي يتوسطها طبق العسل وعرائس المولد في زفافها المرصع كألوان حديقة.

في نسق فوضى الحواس تلك نشترى ذلك الفارس الأحمر بحصانه شاهرا سيفه ذو الفقار، قال البعض إنه الشيخ عبدالقادر الجيلاني وحدثنا البعض إنه الإمام علي يكر على أعدائه والفارس الرامح صاحب السيفين عند الأقباط هو ماري جرجس، فياسبحان الله، انظر كيف تعانقت الرسالات في مولده (صلى الله عليه وسلم).

كنا ننتظر في مولده طبقة ذكر المادح العظيم علي المبارك كان يسحرنا بشعره الذي يشبه فنان الريقي العالمي بوب مارلي وجلبابه الأخضر الواسع المرقع بالأحمر والبرتقال والأسود على جانبي اليدين وفي قيطان العنق وعمامته التي لايلبسها أبدا بل يتخذها حزاما وهو يؤدي طبقات المديح (الشام واليمن والهندو ) ، شوقك شواني طاااااااهي عافيت الجاني والعجب طيبة هاذاك بناها يا ناوي لاتكسل قواك علاها.

كان علي المبارك نجمنا وبطلنا نتطلع اليه بعيوننا الطفلة ويشدّنا رقصه الصوفي وقامته المديدة وصوته الضارب في أوتار القلب.

تتوسط ميدان المولد خيمة الحكومة ويتوسطها المحافظ وكبار الموظفين والتجار والأعيان وهي خيمة تخلو تقريبا من أي لون لطريقة صوفية خيمة محايدة على مسافة واحدة من الجميع وهي في حالة استقبال دائم لكبار رجالات الحكم وتتخذ وسط تلك الأجواء شكل المكتب المفتوح في الهواء الطلق.

كنت مشدودا على الدوام للطريقة القادرية بمختلف تفرعاتها ربما لأنها طريقة ضاجة بالألوان والإيقاعات من كل فن ولون وطبول السادة القادرية وراياتهم ظلت مغروسة في وجداني منذ ذلك الزمان.

للنساء نصيب من فرحة المولد ولكل الأعمار فهو فرح بالنعمة المهداة المرسلة للناس كافة. 

مصعب الصاوي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق