حوارات وتحقيقات

كمبالا.. غدا انطلاق مؤتمر “الحارسات” من أجل السلام واستعادة مسار الثورة

كمبالا- حنان الطيب:
تنطلق بكمبالا غدا فعاليات مؤتمر الحارسات “نحو اجندة نسوية مشتركة من أجل السلام واستعادة مسار ثورة ديسمبر“ ويستمر لمدة خمسة أيام في الفترة من (٧ -١١) بمشاركة ٨٥ إمرأة من داخل وخارج السودان من الدول العربية والافريقية والاوروبية، و عدد من النساء من مراكز الإيواء في السودان، ومعسكرات اللجؤ بالدول الافريقية (كمبالا ومعسكر الجنوب وأدري التشادية)، بجانب مشاركة نساء الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وتتضمن جلسات المؤتمر الاستماع لتجارب في مجال التفاوص والسلام من سوريا واليمن وفلسطين.
جلست (الساقية برس) الي رئيس المكتب التنفيذي للحارسات الاستاذة هادية حسب الله، لتسليط الضوء حول أهداف المؤتمر والمشاركات والاوراق العلمية..

حول أهداف المؤتمر..
ابتدرت حديثها بالتعبير عن حزنها الشديد لما يدور في السودان من حروب، ومعاناة السودانيين من ويلات المجاعة والتشريد، وقالت إن المؤتمر يهدف لوصول النساء إلى اجندة مشتركة للتعبير عن قضاياهن، خلال الخمسة أيام، ولخلق بيئة ملائمة للتفاوض والحوار بين النساء من خلفيات مختلفة متنوعة، مع ضمان وحدة الصوت واستعدادهن للمفاوضات والنقاشات المستقبلية، بالإضافة إلى تعزيز آليات بناء الثقة والتنسيق بين مجموعات النساء المبادرات والأنشطة لتعزيز جهودهن المشتركة نحو أجندة السودانيات للسلام واستعادة مسار ثورة ديسمبر.
بالنسبة للأوراق العلمية..
أشارت لمناقشة العديد من الأوراق كملف العمل الإنساني لمعرفة احتياحات النساء الإنسانية أثناء الحرب، والقوانين التي تحميهن أثناء الحرب وغيرها من القضايا،

وستشهد جلسات اليوم الأول مناقشة التحليل السياسي للوضع الراهن، إضافة لعمليات السلام في المنطقة والعالم، والاستماع في الجلسة الافتتاحية لتجربة سودانية لرائدة في مجال العمل السياسي والمشاركة السياسية في السودان. .

اما اليوم الرابع سيكون لمناقشة الاجندة المشتركة، وعمل المجموعات في اليوم الخامس لمناقشة كل القضايا المتعلقة ببناء السلام والعمل الإنساني من حيث الحماية والإغاثة وحساسيتها النوعية وغيرها. للخروج بأجندة مشتركة للنساء وتحديد اولوياتهم للمرحلة القادمة.
فيما يتعلق بعدد النساء المشاركات..
أشارت هادية حسب الله لمشاركة ٨٥ امرأة من داخل السودان والدول العربية والافريقية والاوروبية وذلك بمشاركة نساء من معسكرات النزوح واللجؤ المختلفة كمعسكر كرياندونقو بكمبالا ومعسكر الجنوب وأدري ودور الإيواء في السودان، موضحة بأنهن من شرائح النساء المهتمات بقضايا السلام وذوات تأثير في مجتمعاتهن اضافة لمشاركة نساء من الأحزاب السياسبة ومنظمات المجتمع المدني لقيادة نقاشات معمقة بقيادة خبيرة سورية متخصصة في مجال التفاوض وبناء السلام داخل سوريا كتجربة شبيهة وقريبة للسودان، بالإضافة لسماع تجارب من اليمن وفلسطين.
وأعربت عن أملها في أن يحقق المؤتمر أهدافه من أجل السلام واستعادة مسار الثورة.

 

ً

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق