صحة وبيئة

 “الصحة” و”الثروة الحيوانية”: إحكام التنسيق لمكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان

وكيل الصحة: لاتوجد أي بلاغات وبائية للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان في السودان

وكيل الثروة الحيوانية: الاوضاع الصحية الخاصة بالحيوان مستقرة

بورتسودان- الساقية 

أمن الإجتماع المشترك بين وزارتي الصحة و الثروة الحيوانية الاتحاديتين ،على إحكام التنسيق والتعاون في مجال مكافحة الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان، والمعامل والبحوث فيما يختص ببرامج الصحة الواحدة ، فضلا عن مواصلة التعاون بينهما والمنظمات الاقليمية والدولية ذات الصلة.

وناقش الاجتماع برئاسة وكيل وزارة الصحة الإتحادية د.هيثم محمدإبراهيم ووكيل وزارة الثروة الحيوانية د. اسامة ، ظهر اليوم بقاعة الحجر الصحي ببورتسودان، الوضع الوبائي فى البلاد الخاص بالامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ومتابعة انشطة منصة الصحة الواحدة و انشطة مكافحة نواقل الأمراض، و تدخلات الوزارتين للإعداد خطة مشتركة.

واكد هيثم، على انه لاتوجد اي بلاغات وبائية للامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان خلال هذة الفترة، مشيرا إلى اعداد خطة متكاملة لمتابعة الوضع الوبائي و مساندة الوزارات الولائية ، بالدعم الفني والمالي ،منوها إلى تطبيق اهداف منصة الصحة الواحدة بالإضافة إلى التنسيق والاستفادة من كل الخبرات لمجابهة الوبائيات .

من جانبه ثمن وكيل وزارة الثروة الحيوانية د. اسامة مزمل، الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة ودورها البارز فى تقديم المساعدة وتعاونها مع وزاته وكل الوزارات ذات الصلة بالعمل الصحى وسعيها لتكوين شراكات وتفعيل برامج منصة الصحة الواحدة، لافتا الى انها تصب فى مصلحة المواطن، مضيفا أن التنسيق بين الوزارتين يذيل كثير من العقبات التي تعترض سير الأداء،مؤكداً على أن الوضع الصحي الخاص بالحيوان مستقر.

وأمن الوكيلان، على ارتباط صحة الإنسان بصحة الحيوان و سلامة البيئة والعمل على ضمان صحتهم، وتفعيل الرقابة الصحية والبيطرية في نقاط الدخول للوقاية من الأمراض العابرة للحدود وتعزيز المقدرات التشخيصية للمعامل الصحية والبيطرية واستمرار اجتماعات اللجان الفنية الشهرية، بالإضافة إلى تبادل التقارير والمعلومات والعمل وفق خطة مشتركة في الميدان، بالاضافة إلى الترتيب لجودة الصادر.

وجاء اللقاء في إطار الاجتماعات الدورية التنسيقية للتفاكر والتشاور حول المواضيع المشتركة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق