صحة وبيئة

وزير الصحة الإتحادي يدشن البروتوكول العلاجي للأمراض المزمنة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب

د.هيثم :المخاوف بدأت تتزايد من ازدياد نسبة الإصابة بهذه الأمراض ونحتاج إلى تدخلات من الصحة والمجتمع والإعلام في نشر التثقيف الصحيّ

د.أريج: نصف سكان السودان يموتون نتيجة الإصابة بأمراض السكري والضغط والقلب والأزمة

بورتسودان- الساقية برس:

حذّرت وزارة الصحة الاتحادية من مغبة انتشار الأمراض غير السارية (السكري، الضغط، القلب، الأزمة) وسط جميع الفئات العمرية حيث بلغت نسبة الوفيات نتيجة الإصابة وسط السودانيين أكثر من 52% من جملة سكان البلاد ، داعية الى اتباع أنماط حياة صحية حيث اثرت الحرب في زيادة التوتر النفسي وتناول اطعمة غير صحية. فيما دشّن وزير الصحة الإتحادي. هيثم محمد ابراهيم والإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية ممثلة في إدارة الأمراض غير السارية البروتكول العلاجي للأمراض المزمنة للمساعد الطبي و المعاون الصحي.. ودليل نمط الحياة الصحي لكل فئات مقدمي الخدمة، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب.
وقال د. هيثم لدى مخاطبته الاحتفال، اليوم السبت، ان البروتكول الذي تم تدشينه
مهم جدا و ان الأرقام التي تم ذكرها بإصابة أكثر من نصف السكان بهذه الأمراض يدل على أنها في تزايد مما يتطلب تدريب المساعدين الطبيين و المعاونين الصحيين، لأنهم يمثلون خط الدفاع الأول في الكشف عن هذه الأمراض وهم من يقومون بعمل الاحالة للمستوى الثاني من الرعاية الصحية ، مشيراً إلى ان المخاوف بدأت تتزايد من ازدياد نسبة الإصابة بهذه الأمراض والتي تحتاج إلى تدخلات من الصحة والمجتمع والإعلام والشراكات للحد من الإصابة بها عبر التوعية والتثقيف الصحي ، واضاف ان هذه الأمراض غير صديقة لأنها ستظل مزمنه بل يمكن أن تنتج منها مضاعفات مرضية.

وزاد بالقول ان المساعدين الطبيين اول من يقابل المريض وهم من يوفرون المعلومة الصحيحة عن الوقاية و كيفية التعامل مع الامراض.. وهم الشائلين الصحة مع الإختصاصيين وبقية الأطر الصحية، وزاد بالقول ان برنامج الأمراض غير السارية نفسها طويل،وأن النظام الصحي لن يتحسن الا بالتركيز عليهم وتدريبهم.
ودعا هيثم الي تغير نمط الحياة وتغيير ثقافة الاكل والشرب وممارسة الرياضة لا تاتي الا بزيادة التثقيف والتوعية ومشاركة الإعلام والمجتمع .

من جانبها قالت د.أريج محمد خير مدير إدارة الأمراض غير السارية ان الوضع الراهن للأمراض غير السارية في البلاد في ازدياد وتشكل عبئاً كبير على الصحة أكثر من الأمراض الوبائية، مؤكدة على ضرورة التركيز على تقليل نسبة الإصابة بها،واضافت ان أكثر من نصف سكان السودان معرضين للإصابة بهذه الأمراض.
ولفتت د.اريج الى ان احتفال إدارة الأمراض غير السارية بالتزامن مع اليوم العالمي للقلب اتى للتنبيه بخطورة هذه الأمراض نتيجة صعوبة الوصول للمراكز الصحية وتناول الاكل غير الصحي وعدم الحركة والتوتر النفسي في الأوضاع الراهنة.

و من جانبه دعا الدكتور قرشي عبد البصير، نيابة عن رئيس منظمة الصحة العالمية بالسودان، إلى تضافر الجهود لمكافحة الأمراض المزمنة.، مشيدًا بالبروتوكولات الجديدة و التي ساهمت المنظمة في اعدادها وأكد على التزام المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية لتنفيذ هذه البروتوكولات، معربًا عن تهانيه للإنجاز الذي تحقق رغم التحديات.

وفي ذات السياق أكدت الدكتورة نازك إبراهيم، مستشار منظمة الصحة العالمية للأمراض غير السارية، على أهمية هذه البروتوكولات في تحقيق أهداف الاستجابة للكوارث والتنمية المستدامة على حد سواء، مؤكدة أنها تساهم في تخفيف العبء الصحي والاجتماعي والاقتصادي على السودان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق