أخبار وتقارير

معارك إثيوبية على الحدود السودانية

الشريط الحدودي- الساقية برس:

شهدت مناطق إثيوبية متاخمة للحدود السودانية الشرقية مواجهات عسكرية بالأسلحة الثقيلة والمدفعية خاصة التي تقع جنوب منطقة عبد الرافع الحدودية المحازية لمحلية القريشة بولاية القضارف.

وتصدي الجيش الفيدرالي الاثيوبي بالمدفعية الثقيلة والرشاشات علي هجوم قوات فانو المكون من كتيبة متخصصة حاولت مهاجمة قوات آبي أحمد المتمركزة في مستوطنة قطر اند .

وتصدت القوات لجماعات الفانو بعد معركة استمرت لعدة ساعات مما أدى إلى فرار وهروب عناصر  فانو بعد سقوط العشرات منهم في المعركة .

وكشفت مصادر مطلعة أن السلطات الإثيوبية نشرت تعزيزات عسكرية وقوات من الأمن الفيدرالي تقدر بنحو كتيبتين مزودتين بأسلحة ثقيلة وأجهزة اتصال حديثة وعربات قتالية، حيث تمركزت تلك القوات بمقر الشرطة الفيدرالية بمدينة شهيدي المحازية لمحلية باسندة الحدودية بالقضارف.

ويأتي نشر القوات بدعوى إعادة استئناف الحركة التجارية الحدودية عبر معبر القلابات الحدودي الرابط بين السودان وإثيوبيا بعد أن توقفت منذ أغسطس الماضي،  عقب سيطرة القوات المتمردة على مدينة المتمة وإضرام النيران في مباني جمارك وجوازات المتمة الحدودية.

وكشفت مصادر مطلعة عن استئناف عمل الجمارك والجوازات الإثيوبي في منطقة شهيدي بعد سيطرة الفانو على المتمة بعد أن وجدت الإسناد والدعم من المواطنين والإدارات الأهلية.

وتسعى قوات فانو لتكوين قاعدة عسكرية في الحدود عقب تمركزها وسيطرتها على عدد من المدن والقرى الحدودية الواقعة على محليتي باسندة والقريشة بولاية القضارف.

وانشأت قوات فانو معسكرات تدريب لمنسوبيها والشباب من الموالين لها في تلك المدن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق