صحة وبيئة

دراسة لجمعية تنظيم الأسرة السودانية حول تأثير الحرب على الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في السودان

كشفت جمعية تنظيم الاسرة السودانية عن نتائج دراسة ميدانية أجرتها بالتعاون مع مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام
حول تأثير الحرب على الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في السودان .

واوضح المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الاسرة السودانيةالشفيع محمد علي في تصريحات صحفية أن الدراسة جمعت البيانات من (6233 مشارك)، 75% منهم من النساء، حيث شملت 18 ولاية سودانية وبعض دول الجوار مثل تشاد ومصر وجنوب السودان​.
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثيرات الحرب المدمرة على قطاع الصحة الإنجابية في السودان وتوفير البيانات اللازمة لدعم المؤسسات الوطنية والدولية في وضع خطط طوارئ عاجلة لاحتواء الوضع المتدهور​.
وأشار الشفيع الي
الإحصاءات الوارده في الدراسةحول
خسائر القطاع الصحي والتي تقُدر بنحو 11 مليار دولار، فيما بلغت خسائر قطاع الصحة الإنجابية والجنسية وحده 4 مليارات دولار. فضلا عن تأثر عدد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الطوعية، بخسائر قُدرت بـ 1.2 مليار دولار​.
وقال المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الاسرة السودانية أن عدد المستفيدين من خدمات الجمعية
انخفض بأكثر من 1.3 مليون في عام 2023، وذكر ان عدد المستفيدين قبل الحرب بلغ (12.5 مليون شخص).

أما فيما يلي مرافق الصحة الإنجابية بولاية الخرطوم فقد اوضحت الدراسة عمل(5% فقط) من المرافق الطبية المخصصة للصحة الإنجابية والجنسية فيما أغلقت معظم المستشفيات والمرافق الصحية أبوابها بشكل كامل أو جزئي، مما أدى إلى انخفاض السعة العلاجية لأقل من 6% من قدرتها قبل الحرب​.

واضاف الشفيع أن وفيات النساء في عمر الإنجاب بلغت حسب الدراسة
حوالي( 12,800) امرأة، مع تسجيل أعلى نسبة وفيات في ولايات دارفور بنسبة 65% تليها الخرطوم بنسبة 18%​.

وحول نتائج المقابلات الميدانية التي أجرتها الدراسة حول العنف القائم على النوع الاجتماع
أوضح المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الاسرة السودانية أن الدراسة أفادت بتعرض (45% )من النساء للعنف اللفظي، و( 25%) للعنف البدني، وتعرض(11%) من النساء للتحرش الجنسي، و(4%) تعرضن لمحاولات الإغتصاب​.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق