أخبار وتقارير

انطلاق ورشة التخطيط التشغيلي للمستشفيات في إطار مشروع الطوارئ الصحية والبنية التحتية

وزير الصحة الاتحادي : التوظيف السليم للمبلغ المخصص من المشروع وفي البنود المحددة.

د.هيثم يوجه بالتنسيق مع الإمدادات الطبية وادخال نظام التأمين الصحي بالمستشفيات المختارة.

ممثلة الصحة العالمية: مشروع شيب يضمن استمرار الخدمة بالمستشفيات الـ20 المختارة

في إطار مشروع الطوارئ الصحية والبنية التحتية في السودان(شيبSHEIP) والممول من بنك التنمية الافريقي، عبر منظمة الصحة العالمية، انطلقت صباح اليوم بقاعة فندق السلام روتانا بالخرطوم، ورشة التخطيط التشغيلي للمستشفيات، التي تستمر حتى بعد غد الخميس والتي تنظمها وزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع الصحة العالمية.
وفي مستهل مخاطبته للجلسة الافتتاحية تقدم الوزير د. هيثم محمد ابراهيم، بالشكر لبنك التنمية الافريقي لتمويل المشروع وللصحة العالمية، والذي يستهدف 20 مستشفى بالبلاد، مؤكدا انه جاء في الوقت المناسب، للأهمية التي تمثلها المستشفيات في النظام الصحي،دون اغفال لبناء خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتي تسهم في تقليل الضغط على المستشفيات بنسبة 90٪،لافتا إلى أن المبلغ المخصص من المشروع لكل مستشفى 400 ألف دولار وأضاف “المبلغ مابسيط، على ان يوظف التوظيف السليم وفي البنود المحددة ” مشيرا إلى تمويل اتحادي يوجه كذلك للمستشفيات، بجانب حزم اخرى.

ووجه الوزير، بالتنسيق مع الصندوق القومي للامدادات، وادخال نظام التأمين الصحي بالمستشفيات المختارة، مطالبا المشاركين بالورشة الاستفادة من الخبرات في مجال إدارة المستشفيات،لإحداث التغييرات المطلوبة في نظم الإدارة، ثم اردف قائلا “انتوا شايلين حمولة كبيرة والمتمثلة في ادارة المستشفيات “.

إلى ذلك قالت د. ناهد إدريس صالح ممثلة لمنظمة الصحة العالمية،إن المستشفيات واصلت عملها في تقديم الخدمات على الرغم من الحرب، كاشفة ان نتائج التقييم لها اظهر اهميتها ودورها خلال الفترة الماضية حيث استقبلت 20 مستشفى 100 الف مريض خلال 2025م، بتقديم 260 الف خدمة شهريا “وهذا يعكس الدور الحيوي للمستشفيات”ولهذا كان مشروع(شيب SHEIP) لدعمها لضمان استمرار الخدمات وتعزيز الأنظمة الأساسية مثل المياه والإصحاح ليمكنها من العمل،مع وجوب التنسيق بين الصحة الاتحادية وبالولايات وواقعية الخطط لانجاح المشروع، مثمنة دور بنك التنمية الافريقي.
وقطعت نائب مدير الإدارة العامة للطب العلاجي د. سارة بدر، بان الورشة تهدف إلى وضع الخطط للمستشفيات المدعومة من بنك التنمية الافريقي والبالغة 20 مستشفى، منوهة إلى الالتزام المشترك للارتقاء بالقطاع الصحي بمافيه المستشفيات، الأمر الذي يؤدي إلى تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين، معتبرة الصحة العالمية الشريك الرئيسي.

فيما اكد مدير المستشفيات د. عمادالدين عبد المنعم، ان اختيار المستشفيات ال20 جاء عقب التقييم لعدد كبير، ويستمر المشروع لثلاث سنوات، لافتا إلى تحديد الأولويات لكل مستشفى على حدى، لجهة التفاوت في الأضرار التي لحقت بها نتيجة للحرب، بين التأثير المباشر واخرى غير مباشر، فيما أوضح ان المشروع لدعم المستشفى المختار بالأجهزة والمعدات، فضلا عن تدريب الكوادر، بمايضمن استمرار الخدمة، وأضاف “تعزيز الخدمات الموجودة سواء بالصيانة او توفير الأجهزة والتدريب ، وعدم فتح أقسام جديدة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى