اللجنة السداسية بين ديوان الزكاة والتأمين الصحي تبحث تعزيز الدعم الصحي للفقراء

الخرطوم ـ د.معاوية عبيد:
انعقد بقاعة الشيخ القرضاوي بمباني الأمانة العامة لديوان الزكاة بالخرطوم اجتماع اللجنة السداسية المشتركة بين ديوان الزكاة والصندوق القومي للتأمين الصحي، برئاسة مدير عام الموارد البشرية والمالية بديوان الزكاة فيصل حسن آدم.
وأوضح فيصل أن الاجتماع ناقش عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، التي من شأنها تعزيز التعاون بين المؤسستين، بما يسهم في توفير الدعم الصحي للفقراء والمساكين وتوسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة لهم، مؤكداً أهمية التنسيق المستمر لتحقيق الأهداف الإنسانية والاجتماعية المشتركة.
من جانبه، أكد نائب المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي عضو اللجنة صديق وهب الله، حرص الصندوق على تعزيز الشراكة مع ديوان الزكاة، بما يحقق التكامل في تقديم الخدمات الصحية للفئات المستحقة، ويسهم في تخفيف الأعباء عن الشرائح الضعيفة في المجتمع. مبينا أن اجتماع اللجنة السداسية المشتركة الذي انعقد بين ديوان الزكاة والصندوق القومي للتأمين الصحي ناقش القضايا المشتركة بين المؤسستين بمختلف ولايات السودان، وتوصل إلى اتفاق يعزز تنفيذ الشراكة بين الجانبين في خدمة الأسر الفقيرة.
وأوضح أن اللجنة أقرت مسؤولية تحديد الأسر الفقيرة المستفيدة من خدمات التأمين الصحي لديوان الزكاة عبر ولايات السودان المختلفة، إلى جانب الاتفاق على سداد المتأخرات ومراجعة بيانات المشتركين الذين يكفلهم الديوان، بما يسهم في إحكام التنسيق وضمان وصول الخدمات لمستحقيها.
وأضاف أن اللجنة اختتمت مناقشاتها بملف ولاية جنوب كردفان، حيث تم الاتفاق على معالجة المتأخرات بما يضمن استمرار تقديم الخدمات الصحية، مشيداً بدعم الأمين العام لديوان الزكاة والمدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي للجنة واعتمادهما لما تتوصل إليه من قرارات.
من جهته، أوضح مدير عام الدعوة والإعلام وعضو اللجنة موسى يوسف، أن الاجتماع يأتي في إطار تفعيل الشراكة بين المؤسستين، والعمل على تنفيذ مخرجات اللجنة بما يضمن وصول الخدمات الصحية إلى مستحقيها، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التنسيق والتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة في خدمة الفقراء والمحتاجين مبينا أن هذا الاجتماع خُصص لمناقشة القضايا المشتركة بين الديوان والصندوق، مع التركيز على ملف ولاية جنوب كردفان نظراً لخصوصية الظروف التي تمر بها.
وأشار إلى أن اللجنة راجعت ملف الولاية منذ العام 2023، وتوصلت إلى توافق بشأن حجم المتأخرات وعدد المشتركين وآليات السداد، مؤكداً التزام ديوان الزكاة بسداد جميع التزاماته تجاه التأمين الصحي حتي العام ٢٠٢٦م ، بما يضمن استمرار تقديم الخدمات العلاجية للفقراء ومواطني ولاية جنوب كردفان، ويسهم في تعزيز الحماية الصحية للفئات المستحقة في مختلف أنحاء السودان.




