صحة وبيئة

عطبرة.. ورشة لوزارة الصحة وتنظيم الأسرة تطالب بتطبيق معايير الجودة ومكافحة العدوى 

عطبرة- عمر سعدان- الساقية برس:

أكدت وزارة الصحة بولاية النبل وجمعية تنظيم الأسرة السودانية في ختام الورشة التدريبية المشتركة لمكافحة العدوى و التي نظمها الجانبان بجامعة العلوم الصحية بعطبرة بالتعاون صندوق الأمم المتحدة للسكان على التمسك بالتعاون المشترك للارتقاء بالصحة الانجابية بولاية نهر النبل والصحة العامة بالشكل العام.

وطالبتا بضرورة مكافحة العدوى عبر الإلتزام بتطبيق معايير الجودة في إدارة المراقق الصحية وتوعية شرائح المجتمع بمخاطر الأمراض المنقولة وكيفية الوقاية منها.

وأوصى المشاركون في الورشة من الأطباء والسسترات والقابلات باهمية ان يشكل الكادر الطبي راس الرمح في المحافظة علي سلامة ونظافة بيئة العمل بالمؤسسات الصحية التي يعملون فيها.

ودعت التوصيات إلى تفعيل برامج الشراكات وسن وتفعيل القوانين المرتبطة بصحة البيئة وتوفير الميزانيات وسائر المعينات وبخاصة التي تتعلق بالنظافة والتعقيم…

وناشدت الورشة وسائل الإعلام المختلفة والعاملين بالمنابر الجماهيرية والتعليمية مثل المساجد والمدارس والجامعات للقيام بدورهم في التوعيه بطرق العدوى وطرق الوقاية منها وتبصير المواطنين بالدور المرتجى منهم والجهات ذات الصلة.

وقالت الدكتورة سلمى محمد علي مدير أدارة صحة الام والطفل بوزارة الصحة بولاية نهر النيل ممثل وزير الصحة ان الوزارة تعول كثيرا علي الشراكات مع المؤسسات والمنظمات لتنفيذ برامجها ومن بينها برامج مكافحة العدوى وامتدحت في هذا الشأن التعاون القائم فيما بينهم وجمعية تنظيم الأسرة السودانية وانهم جاهزون لاستمرار هذا التعاون.

وأوضحت ان هذه الورشة ثمرة من ثمار هذا التعاون وأشادت بتمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان لفعاليات الورشة وتعاونه مع الوزارة لتنفيذ عدد من البرامج الاخرى .
و اعلنت الأستاذة كوثر محمد ابراهيم المدير التنفيذي للجمعية فرع ولاية نهر النيل ان الجمعية تتمتع بعلاقات متطورة مع وزارة الصحة بالولاية ومع كافة الشركاء وأكدت نمسك الجمعية باتباع الإرشادات الطبية المطلوبة لمكافحة العدوى وتحقيق اهداف الجمعية وبخاصة المحافظة علي صحة الام والطفل بالولاية.

ودعت وزارة الصحة والشركاء للتعاون من اجل الالتزام بمعايير الجودة بمستشفيات الولاية والمراكز الصحية و ذلك بتوفير المستلزمات من آليات وأجهزة ومعدات ومواد وادوية طبية.
واعلنت ان الحزمة الثانية من دورة مكافحة العدوى ستعقد مطلع الاسبوع المقبل بعطبرة وتستهدف تدريب مجموعة من الإداريين والعمال
.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق