صحة وبيئة

بمشاركة الوزير والمنظمات.. مركز عمليات الطوارئ الاتحادي يقف على الأوضاع الصحية بالبلاد

وزير الصحة يوجه بضرورة بدء التدخلات العاجلة في سلامة المياه وصحة البيئة ورقابة الأغذية

كسلا- الساقية برس:

عقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الاسبوعي رقم 50 اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا.
واستعرض تقارير الأداء لإدارات وزارة الصحة المختلفة، حيث أكد تقرير الوضع الوبائي تسجيل 3 حالات جديدة لحالات اسهال مشتبهة بالكوليرا من ولاية كسلا لترتفع الحالات بها إلى 41حالة بمحليتي كسلا وود الحليو، فيما انحسرت حالات حمى الضنك بتسجيل حالة واحدة جديدة خلال الأسبوع.
وفيما يختص بضربات الشمس لم تسجل حالات او وفيات جديدة ليستقر التراكمي على 125حالة و10وفيات ونوه التقرير إلى تسجيل حالة اشتباه جديدة واحدة بالسحائي وكذلك وفاة واحدة، وبهما يرتفع تراكمي الحالات إلى 149حالة و19وفاة.

وأشار تقرير البرنامج القومي لمكافحة الملاريا، إلى التفاوت في الحالات بالملاريا بين الولايات مقارنة بالعام الماضي، لافتا إلى التدخلات والمتابعة وجملة من التحديات، في حين أفرد تقرير الاستجابة فيما يلي مراكز الإيواء، الخريف والاوبئة، مشيرا إلى تأثر 5 ولايات بالامطار والسيول و هي كسلا، القضارف، الشمالية، النيل الابيض و شمال كردفان مسجلة حدوث 8 حالات وفاة و83 إصابة، في حين تأثرت مرافق ومنازل و مراحيض ،لافتا إلى ان نزوح مايقارب 9 ملايين مواطن متأثرين بهذه الأحداث، منوها إلى توفير إمداد دوائي لمجابهة حالات الاشتباه بالكوليرا عقب إرسال فريق اتحادي وولائي.

واكد تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية تنفيذ العديد من الأنشطة في المجالات المختصة، وأشار تقرير تعزيز الصحة إلى عدد من الأنشطة المختلفة، في حين أوضح تقرير الإمدادات موقف الإمداد وطوارئ الخريف، فضلا عن التحديات.
وكشف تقرير الإدارة العامة للطب العلاجي، عن إجراء 1536عملية قسطرة قلب مجانية خلال النصف الأول من العام الحالي بدعم من الوزارة، في 4 مراكز، فضلا عن 320 عملية منظار القنوات المرارية بكسلا وكذلك مجانا بواسطة المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي وبدعم من الوزارة، وفي مراكز الأورام وفي ذات الفترة علاج 9685 مريضا.

كما استمع الاجتماع،إلى تقرير الحجر الصحي مشيرا إلى حركة المغادرة والوصول عبر نقاط الدخول المختلفة، والتردد على العيادات،لافتا إلى عدد من التحديات والمشاكل، كما استمع إلى تقرير الوضع بولاية الجزيرة والذي نوه إلى عدم وجود بلاغات بالأمراض الوبائية، او تلك المبينة على الأحداث، مشيرا إلى تأثر مباني بالخريف خاصة بمحلية 24القرشي، مؤكدا استمرار تدفق الإمداد الدوائي.

ومن خلال مداخلته اكد الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، أن الأولوية في الوقت الحالي لتوفير المأوى والغذاء للمتضررين من النازحين بمراكز الإيواء بالولايات التي شهدت هطول أمطار خاصة بولاية كسلا، والتدخل العاجل والسريع، لافتا إلى مباشرة الفرق الميدانية الإتحادية لعملها.
ونوه الوزير،إلى رصد ميزانية لمجابهة الأوضاع بكسلا، موجها بتحديد أولويات الصرف والاستخدام الامثل لها،كما وجه بتحديث المعلومات، مشيرا لايصال الإمداد الدوائي لعدد من الولايات التي يصعب الوصول لها عبر الإسقاط الجوي.
وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالإنابة د. الفاضل محمد محمود في تصريح صحفي، إن الاجتماع ناقش الأوضاع الصحية بالبلاد بالتركيز على طوارئ الخريف، مؤكدا استقرار الأوضاع الصحية المتعلقة بالأمراض الوبائية في 90٪ من الولايات، عدا ولاية كسلا والتي سجلت عددا من الإصابات بالاسهالات المائية الحادة بمحليتي ود الحليو وكسلا، وأضاف ان الوزارة بالتعاون مع الشركاء نفذت تدخلات سريعة “فالاوضاع الآن تحت السيطرة” ،منوها إلى أن مايخص ضربات الشمس فقط إصابة واحدة خلال الأسبوع المنصرم مقارنة بالاسبوع السابق له.
ونوه محمود،إلى مناقشة الإمداد الخاص بطوارئ الخريف، حيث تأكد وصول الإمداد سواء الطبي او للاصحاح البيئي لعدد من الولايات، على يرسل لباقي الولايات والذي تأخر جراء الاحوال الأمنية او الطبيعية بسبب الخريف، قاطعا بالتنسيق العالي بين الصحة الإتحادية والمنظمات لتوصيل مثل لولايات دارفور،كردفان، النيل الأزرق وسنار، مشيرا لتوجيه من الوزير بعقد مركز عمليات الطوارئ يوميا للظروف التي تعيشها البلاد سواء بسبب الحرب، او الظروف الطبيعية لمتابعة أوضاع النازحين وتلك الصحية، بحضور كل الإدارات العامة بالوزارة والشركاء من المنظمات الدولية والأممية، باعثا برسالة اطمئنان للمواطنين بأن الوزارة مع الشركاء يعملون لتجنب المواطنين والبلاد ويلات الاوبئة والكوارث.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق