صحة وبيئة

33 حالة وفاة و6 آلاف أسرة متضررة من السيول ووفيات في المعابر

في اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي.. توجيهات عديدة لوزير الصحة

غرفة الصحة لعمليات طوارئ الخريف تجتمع يوميا و7 ولايات تأثرت بالسيول والأمطار 

كسلا- الساقية برس:

استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي الاسبوعي اليوم الثلاثاء، بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، تقارير الأوضاع الصحية بالبلاد بما فيها طوارئ فصل الخريف، حيث تأثرت به 7 ولايات، بجانب تقارير من ولايات كسلا، الجزيرة، نهر النيل والخرطوم.
وأكد تقرير ملخص الوضع الوبائي من إدارة الترصد والمعلومات، أن الاصابات بالإسهالات المائية الحادة في 3 ولايات بلغت 130 إصابة تراكمية، ودون حالات وفاة جديدة ليكون التراكمي 9 حالات وفاة.

فيما أشار تقرير البرنامج القومي لمكافحة الملاريا عن تزايد حالات الملاريا بعدد من الولايات مقارنة في ذات الوقت من العام الماضي، لافتا إلى جملة من التحديات، منوها إلى تنفيذ عدد من التدخلات، في حين لفت تقرير الخريف عن تأثر 22 محلية في 7 ولايات بالخريف.

وتضررت 6 الف أسرة، وانهيار كلي وجزئي للمنازل والمرافق الأخرى، و 99 إصابة و33 حالة وفاة، مؤكدا تنفيذ تدخلات لاحتواء الموقف.

وأكد تقرير إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية، تنفيذ العديد من الأنشطة، منها حصر مخزون الكلور بعدد من الولايات، وتوزيع الكلور على 16ولاية،وتنفيذ أنشطة سلامة المياه بعدد من الولايات وكذلك الاصحاح البيئي، ومكافحة نواقل الأمراض، وأشار تقرير تعزيز الصحة إلى تنفيذ زيارات منزلية تدخلات مجتمعية وتوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الاعلامية تدخلات بمراكز إيواء ب4 ولايات، ونوه تقرير الإمدادات الطبية إلى نسب متفاوتة من توفر أصناف من الأدوية بالولايات،مشيرا إلى أن المتوفر يكفي مابين شهر إلى ثلاثة أشهر.

فيما كشف تقرير الحجر الصحي عن حالتي وفاة في معابر الدخول، في حين تراكمي ضربات الشمس 9 حالات، وابان تقرير مراكز الإيواء، زيادة عدد النازحين، لافتا إلى تخصيص مركز غرب المطار للترحيل بتشييد 200 خيمة، عقب تضرر المراكز السابقة.
واكد الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في مداخلته اسفيريا،تخصيص 500 مليون جنيه لمواجهة المرحلة الأولى من فصل الخريف لصالح الولايات السبع المتأثرة، مشددا على تحديد أولويات التدخل بكل ولاية شهرا بشهر، مقرا بالحاجة لتحريك الآليات لاستصحاب الجهات المختصة ومنها الدفاع المدني، والبنى التحتية والولاة، وغيرها للعمل مع الوزارة بتحديد الأدوار، لتلافي الآثار المترتبة على الفصل، وأضاف الأولوية الآن لإنقاذ الأرواح.
ووجه الوزير، بحصر كوادر الوزارة الذين نزحوا للولايات للاستفادة منهم في الإسناد، مثمنا أدوار إدارات الطوارئ بالولايات.

من جهته، قال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالإنابة د.الفاضل محمد محمود في تصريح صحفي، إن التقارير أكدت استمرار تسجيل حالات اشتباه بالإسهالات المائية الحادة في 3 ولايات كسلا، الخرطوم والجزيرة، منوها إلى تدخلات من الوزارة الإتحادية والشركاء، فضلا عن تخصيص مراكز للعزل كخطوة استباقية،منوها إلى التنسيق مع الولايات، مشيرا إلى استعراض تقارير الإدارات العامة بالوزارة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق