مقالات

أسمار الجمعة

حد السيف

محمد الصادق:

الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي القائد العام للقوات المسلحة يتوجه إلى الصين فى الثانى من سبتمبر المقبل وذلك للمشاركة فى القمة الصينية الإفريقية التي ستعقد فى بكين ويبحث خلالها أوجه التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين وبحث ما يدور من الحرب فى السودان، كما يلتقى تسعة من الرؤساء الأفارقة ويبحث معهم آخر تطورات ومستجدات الحرب .

في مؤتمره الصحفى أمس،  قال وزير الداخلية اللواء (م) خليل باشا أنه بسبب الحرب زادت معدلات التهريب مطالبا ببذل المزيد من الجهد لضبط دخول السلع مشيرا لتعطل الأجهزة السينية التي تستخدم لكشف السلع وتحمي المواطنين من دخول سلع ممنوعة تشكل خطرا على البلاد. وشدد الوزير على تقليل خروج السلع من المعابر والموانئ خلال أسبوع بدلا من أربعين يوما.
ما أورده الوزير صحيح ولكن كان عليه أن يوضح أن أجهزة الأشعة السينية تم استيرادها عندما كان فى الخدمة مع الجمارك وتوقفت وهو فى الخدمة، وفيما يختص بالتهريب ومضاعفة الجهد لمحاربته نسأل الوزير لماذا تم سحب منسوبى الشرطة الذين كانوا يعملون مع الجمارك ويغطون على الكثير من العمل خاصة الذين كانوا يعملون فى مكافحة التهريب ؟ أما التأخير السبب فيه الجهات المشاركة وتتحمل فيه المواصفات العبء الأكبر ثم البنوك ومن بعدها الجمارك الأقل وقتا من غيرها .
طالعت خبرا مع الصورة يقول إن الوساطة التى قام بها وزير الثقافة والإعلام الأستاذ جراهام أفلحت في طي الخلاف بين الأستاذ البزعي مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والموظفه زينب إيرا التي إستهجنت توجيه المدير العام لها وجاء أهلها واقتحموا مبنى التلفزيون فى تحد واضح لتوجيه البزعي لو كنت محل وزير الثقافة والإعلام لأصدرت توجيها لمدير الهيئة بإيقاف المذيعة وتشكيل لجنة تحقيق لها، هذا هو المنطق والعدل فالجميع فى ضوابط ولوائح العمل سواسية كأسنان المشط.
معبر أدرى الذى سمحت الحكومة السودانية أن تمر عبره المساعدات الإنسانية لابد من تشديد الرقابة عليه ربما يكون فيه سلاح كإمداد عسكرى للجنجويد .
ألف مبروك للأستاذ عزالدين محمد السيد بتعيينه وزيرا للشباب والرياضة بالولاية الشمالية متمنين له دوام التوفيق والسداد.

في دنقلا العجوز منطقة القدار تعيش ظروفا صعبة بسبب الأمطار والسيول التى أثرت على المنطقة وأهلها مما جعلهم يصعدون للمناطق العليا فى العراء خوفا من لدغات العقارب التى لا تتوفر لها الامصال الخاصة للعلاج ويشتكى أهل المنطقة من عدم حضور أي مسؤول من الحكومة، عليه نناشد الإخوة فى حكومة الولاية ومفوضية العون الإنسانى والمنظمات لتقديم العون لأهلنا فى منطقة الغدار .
بعد أربعة أشهر من الظلام الدامس عادت الكهرباء لأجزاء كبيرة فى ولاية شمال كردفان ( الأبيض )، حمدا لله على السلامة.

لن أنسى أبدا من وقف بجانبى عندما إحتجته ولن أنسى من تخلى عنى وخذلنى ففى الحالتين هناك بصمة لا تنسى أبدا .
اللهم فى صباح هذه الجمعة المباركة بلغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وهب لنا رزقا لا يعد وأفرح قلوبنا وأغسل أحزاننا وهمومنا وأغفر ذنوبنا وخطايانا وأشفى مرضانا وأرحم موتانا . اللهم أحفظ البلاد والعباد وأنصر القوات المسلحة وإجعل السودان آمنا مطمئنا، إنك على كل شئ قدير .
غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية.. والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق