أخبار وتقارير

الاتحاد الأوروبي يدين تصعيد الدعم السريع في الفاشر

 

قال الاتحاد الأوروبي في بيان للممثل السامي حول الوضع في الفاشر، اليوم الأحد، إنه يدين بأشد العبارات الممكنة التصعيد الكبير للقتال في الفاشر في جنوب غرب السودان، بتحريض من قوات الدعم السريع ضد القوات المسلحة السودانية.

وأضاف البيان إن عواقب الوضع الحالي ستصل إلى نقطة اللاعودة بالنسبة لآلاف المدنيين الأبرياء العالقين في مرمى النيران المتبادلة بين الطرفين المتحاربين، وخاصة المحاصرين في مخيم زمزم، وهو أكبر مخيم لايواء النازحين في السودان.

نص البيان:

السودان: بيان الممثل السامي حول الوضع في الفاشر

يدين الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات الممكنة التصعيد الكبير للقتال في الفاشر في جنوب غرب السودان، بتحريض من قوات الدعم السريع ضد القوات المسلحة السودانية.

والذي سوف تصل فيه العواقب إلى نقطة اللاعودة بالنسبة لآلاف المدنيين الأبرياء العالقين في مرمى النيران المتبادلة بين الطرفين المتحاربين، وخاصة المحاصرين في مخيم زمزم، وهو أكبر مخيم لايواء النازحين في السودان.

ويذكّر الاتحاد الأوروبي بالالتزامات الواردة في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2736 الذي يطالب قوات الدعم السريع بوقف الحصار ووقف تصعيد القتال في الفاشر فوراً.

ويتوجب على الأطراف المتحاربة والميليشيات التابعة لها وداعميها الإقليميين الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، من خلال حماية المدنيين من النزاع، وتوفير وصول المساعدات الإنسانية اليهم دون عوائق، والسماح للمدنيين بالتحرك داخل وخارج مخيم زمزم.

وحث الاتحاد الأوروبي كل من محمد حمدان دقلو قأئد قوات الدعم السريع وعبدالفتاح البرهان قائد القوات المسلحة السودانية على ضرورة الاجتماع على طاولة المفاوضات لإيجاد حل سلمي لهذا الصراع. كما ندعو مرة أخرى أولئك الذين يشعلون نيران الحرب، وخاصة الرعاة الإقليميين والدوليين، إلى وقف دعمهم في هذا السياق.

لن ننتظر ظهور شهود لإبادة جماعية أخرى وسيواصل الاتحاد الأوروبي العمل مع آليات المساءلة الدولية لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبوها وما زالوا يرتكبونها.

والاتحاد الأوروبي على استعداد للنظر في فرض عقوبات إضافية، بما في ذلك ضد أولئك الذين يشغلون مناصب قيادية.
٢٢ سبتمبر٢٠٢٤

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق