صحة وبيئة

باحث فلكي سوداني: العاصفة الشمسية القادمة عادية جدا وليست لها أي أضرار

الساقية برس:

قال الباحث الفلكي السوداني، د.أنور أحمد عثمان، إن العاصفة الشمسية التي يحذر منها البعض اعتبارا من السبت 5 أكتوبر هي عاصفة عادية جدا وليست لديها أي أضرار على الإنسان أو على الأرض إلا بنسبة ضيئلة جدا قد لا تتجاوز 1% على بعض أجهزة البوصلات وأجهزة الاتصالات والأقمار الاصطناعية.

وأضاف للساقية برس، كذلك ليس لها تأثير ماعدا بنسب قليلة جدا على الطقس أو درجات الحرارة مع ملاحظة وضوح قوة وشدة ظاهرة الشفق القطبي (الاورارا) قوس قزح.

وأوضح د.أنور أن العاصفة الشمسية تظهر كل 11سنة وأحيانا 7 سنوات وهي عبارة عن تأين لذرتي الهيدروجين والهيليوم على سطح الشمس وظهور بقع سوداء Black Spots باردة على إكليل الشمس، ، وأضاف: “بطريقة مبسطة الشمس تشعل هذه البقع الباردة مرة اُخرى لتلتهب من جديد،، تساقط بعض ألسنة اللهب في اتجاه الأرض ولكن الأرض باغلفتها المغناطيسية تحمينا من هذه الإشعاعات الجسيمات الكهرومغناطيسية وتبعدها بسرعة وقوة عن الارض، وما يدخل منها ليس لها خطورة تُذكر”.
وأكد الباحث الفلكي السوداني أن العواصف الشمسية ظواهر طبيعية جدا ظهرت ومازالت في الشمس من قبل 4500 مليار سنة كل 11 عاما بانتظام واحياناً 7 أعوام وليس لها تأثير سلبي أو خطورة على الأرض بتاتاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق