صحة وبيئة

افتتاح الورشة القومية لتدريب المدربين على الدليل التشغيلي لصحة الأطفال والمراهقين في الأوضاع الإنسانية 

وزير الصحة الإتحادي: صحة الأطفال والأمهات أولوية

بورتسودان- الساقية برس:

كشف وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، عن أن نسبة الأطفال والمراهقين في السودان تمثل 47% من السكان. وهم أكثر الفئات عرضة للمخاطر في الأوضاع الإنسانية الهشة، مؤكداً أن صحة الأطفال والأمهات أولوية.

جاء ذلك خلال افتتاح الورشة القومية لتدريب المدربين على الدليل التشغيلي لصحة الأطفال والمراهقين في الأوضاع الانسانية صباح اليوم بقاعة فندق البصيري ببورتسودان، بمشاركة مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د. شبل صهباني ومدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. داليا إدريس الطيب، ومدير إدارة صحة الأم والطفل د.أسمهان الخير.

وفي تصريحات صحفية، قال وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم، إن البرنامج القومي بصحة الطفل يعمل على تحسين صحة الأطفال والمراهقين بعدة استراتيجيات بدءاً من خارطة الطريق للأطفال حديثي الوالدة 2022_2030 والعلاج المتكامل للأطفال أقل من 5 سنوات بالإضافة إلى إجازة السياسية القومية لصحة المراهقين في العام 2022_2030م، لتقود الطريق لتحسين صحة المراهقين في السودان، مشيراُ إلى أنه تم تطوير الدليل التشغيلي الخاص بالأطفال والمراهقين بواسطة منظمة الصحة العالمية مكتب الشرق المتوسط، وتمت مراجعته في السودان في العام 2018.

وأكد الوزير أن الدليل يمثل أداة فعالة لتنسيق الجهود بين الشركاء، وتحديد أولويات التدخالت الصحية، وتحسين تقديم الخدمات لألطفال والمراهقين. بالإضافة لمساهمة الدليل في متابعة وتقييم أثر هذه التدخالت لضمان تحقيق أفضل النتائج، لافتاً انه في بداية العام 2024، تم تدريب أول فريق من وزارة الصحة الاتحادية على هذا الدليل، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومؤسسة جنيف، وهو ما يمثل نقلة نوعية في جهودنا لتطبيق هذا الدليل على أرض الواقع.

وأشار الوزير إلى ان التدريب اليوم الذي يستمر مدة اربعة أيام يعد أول تدريب يتم داخل السودان على الدليل التشغيلي لصحة الأطفال والمراهقين، مما يعزز قدراتنا على تقديم رعاية صحية متكاملة لهذه الفئة في أصعب الظروف، مؤكدا على أهمية العمل يداً بيد مع جميع شركائنا المحليين والدوليين، لتعزيز تدخالت الاطفال والمراهقين في الأوضاع الإنسانية، والإستفادة المثلى من الموارد المتاحة. وشكر الوزير منظمة الصحة العالمية ، المكتب الإقليمي لدعمها لهذه الورشة.

وزارة الصحة الإتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
الأحد 6 اكتوبر 2024م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق