صحة وبيئة

ورشة تحضيرية لإدخال لقاح الملاريا

الصحة الإتحادية تُحدد 3 نوفمبر موعدا للتطعيم بلقاح الملاريا تدريجيا

كسلا- الساقية برس:

حددت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية – إدارة صحة الأم والطفل-برنامج التحصين الموسع-، الثالث من نوفمبر القادم موعدا للتطعيم بلقاح الملاريا،والذي يستهدف الأطفال أقل من عمر سنتين، بمحليات ولاية القضارف، و(3) محليات من النيل الأزرق، على ان يليها تطعيم 148 محلية في 13 ولاية.

وأكدت ممثلة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية سستر أمل محمود في الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية التحضيرية لإدخال لقاح الملاريا ضمن لقاحات التطعيم الروتيني بالتعاون مع التحالف العالمي اللقاحات والتمنيع (قافي) اليوم بقاعة الريح الطريفي بمدينة كسلا، إن إدخال اللقاح سيقلل من حالات المراضة والوفاة وسط الأطفال، منوهة إلى ان ادخال اللقاح مر برحلة طويلة، واضافت “على الرغم من التحديات التي تواجه السودان، نجح برنامج التحصين في ادخال التطعيم باللقاح ضد الملاريا “، وكأول دولة في إقليم شرق المتوسط.

وأشادت، بشركاء الصحة ممثلين في الصحة العالمية، اليونسيف، التحالف العالمي اللقاحات، والشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية،محيية المتدربين القادمين من الولايات حضوريا وإسفيريا للورشة للتخطيط لتنفيذ ادخال اللقاح.

وقال مدير برنامج التحصين الموسع اسماعيل العدني، إن الورشة تحضيرية لادخال لقاح الملاريا بمشاركة الولايات من إدارات التحصين، الملاريا وتعزيز الصحة، وأشار إلى ان اللقاح بدعم من التحالف العالمي للقاحات،ونوه إلى ان ادخال اللقاح ياتي نتيجة للعبء المرضي للملاريا، اسوة بغيره من اللقاحات ضد أمراض الطفولة الأخرى والتي تم إدراجها من قبل ضمن التطعيم الروتيني.

إلى ذلك اعتبر ممثل البرنامج القومي لمكافحة الملاريا د. احمد عبد القادر ، إدخال لقاح الملاريا خطوة كبيرة، والمواصلة فيه كتدخل روتيني يمثل خطوات إستراتيجية للمكافحة.
من جانبها قطعت مديرة إدارة تعزيز الصحة تودد الخضر،بان مجهودا كبيرا يقع على الإدارة لاقناع الأسر بالتطعيم بلقاح الملاريا، منوهة إلى الشراكة الذكية بين إدارات التحصين، الملاريا وتعزيز الصحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق