هل ينجح الإعيسر في إعاده تأهيل المبنى الأثري البيت الأبيض بالسودان بعطبرة

الدامر ـ منى مصطفى:
ورشة تطوير السياحة بولاية نهرالنيل التي شرفها الأستاذ خالد الإعيسر وزير الثقافة والإعلام والآثار والسياحة بالدامر، طرحت مقترح إنشاء كورنيش على ضفاف النيل حتى كبري عطبرة/ الدامر القديم وفنادق مطلة على النيل.
ولايه نهرالنيل موعودة بمشروع سياحي في حالة توفر البنية التحتية من طرق ونزل سياحيه بمواصفات عالميه بنظام البوت باعتبار ان السياحه صناعه ومورد اقتصاد.
السيد الوزير الاعيسر إن مبنى الحاكم الانجليزي بالسودان بعطبرة أثر تاريخي قديم وجوهره للسياحة بالطلة المميزة على النيل.
حتى أواخر الثمانيات بعطبرة احتفظ بالجمال، كان بمثابة مزار سياحي جذاب، من يزور نهرالنيل وعطبره ( لقطات من الصور ) التذكاريه كأنك في قصر الإليزيه والبيت الأبيض، في عهد حكم مايو تقريبا تحفه أشجار الزيتون والمنقه واللوز والتمر هندي واللبخ مسطحات خضراء وميادين ونوافير وشلالات من المياه وحولها زهور الياسمين الورد الطبيعي ورد القنصل النادر والمارسليا وبطلاء اللون الابيض من الجدران (منزل رقم واحد بهئيه السكه الحديد السودان ( منزل الحاكم الانجليزي ) غير غرف للمشرفين ( وحدة هندسية دائمة من العمال ) للإشراف الفني علي جماليات المبنى يتستقبل كبار زوار السودان من الخارج، كان قصرا يضاهي بلدان لندن والخليج.
الآن يعاني من دمار غير مسبوق وتشويه من الإهمال والصيانة العامة وليست مكلفة لدوله تبحث عن نزل وفنادق عالمية.
اعتقد أنه كنز سياحي للسودان ولولاية نهرالنيل، فهل ينحج الوزير الإعيسر في ترك بصمة في إعادة تأهيل المبنى رقم ( ١) بالتنسيق مع الإدارة العامة لهيئة سكك حديد السودان وإعادته لمزار سياحي اقتصادي للسودان بعطبرة؟.



