صحة وبيئة

قمة التنوع الحيوي في مونتريال بكندا.. الوقت ينفد أمام حماية الطبيعة

الساقية برس- إخلاص نمر:

قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غويتريش، في افتتاح كوب 15قمة التنوع الحيوي بمدينة مونتريال بكندا، إن الوقت ينفد أمام حماية الطبيعة.

بينما قال رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو على الدول حماية 30٪ من مياهها وأراضيها، بحلول عام 2030، وأردف أن كندا تخصص 350 مليون دولار لتمويل التنوع البيولوجي الدولي.


وكان أن حثت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لاوربا امس الخميس الثامن من ديسمبر، كلا من أوربا وامريكا الشمالية، على إظهار الالتزام السياسي، وخطط العمل الجيدة، بما يتماشى مع حجم التحدي ونصيبها من المسؤولية، للحفاظ على التنوع البيولوجي.
واكدت اولغا الجايروفا، وكيل الأمين العام للامم المتحدة ،ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لاوربا في ببانها (ان لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لاوربا، على استعداد لمساعدة الدول الأعضاء، على الاستفادة الكاملة من ادواتها، بشأن المعايير والسياسات لمعالجة، بعض الدوافع لفقدان التنوع البيولوجي، وتعزيز التعاون ،داخل وخارج المنطقة للمساعدة بشكل جماعي، واعربت الجايروفا عن أملها ان يمثل كوب 15 دفعه الى الامام للحفاظ على التنوع البيولوجي).

هذا وقد أمنت لجنة الأمم المتحدة الدول على ضرورة المضي قدما في الاتفاقات البيئية، متعددة الأطراف، والتي كان لها تأثير من قبل في قضايا الحفاظ على البيئة، وتخفيض الانبعاثات في 51دولة الأمر الذي انعكس إيجابيا على الإنسان والحيوان والنبات والمناخ.
الجدير بالذكر أن اتفاقية التنوع البيولوجي متعددة الأطراف، تضم ثلاثة محاور رئيسية، وهي حفظ التنوع البيولوجي، والاستخدام المستدام لمكوناته ، والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناتجة من استخدام المواد الجينية، بجانب وضع الاستراتيجيات الوطنية، للحفاظ على التنوع البيولوجي، مايدفع باتخاذها وثيقة بشأن التنمية المستدامة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق