حقوق الإنسان

مجلس الطفولة يحذر من استغلال الأطفال في الإحتجاجات

المجلس قال إنه سيتقصى حول أعداد الأطفال الذين قتلوا أو الذين تعرضوا لأي نوع من الأنتهاكات

الخرطوم- الساقية برس:

حذر المجلس القومي لرعاية الطفولة من خطورة استمرار ماوصفه بـ(الانتهاكات) لحقوق الأطفال جراء إقحامهم في التظاهرات والمواكب والإحتجاجات.
وأبدى أسفه لما توارد من تقارير مروعة عن وفيات بعض الأطفال دون سن 18 سنة.
و جدد المجلس التزام حكومة السودان بالاتفاقيات الدولية والإقليمية والقوانين الوطنية التي تحفظ حقوق الأطفال، وحث كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية و الجماعات المختلفة على ضرورة الإلتزام بتلك القوانين والإتفاقيات.
ودعا المجلس في بيان له، كل الجهات للعمل على حماية الأطفال وعدم تعريضهم للأخطار و الدفع بهم أو إقحامهم في الإحتجاجات مما يؤثر عليهم ويهدد حياتهم وصحتهم البدنية والنفسية.
وناشد مجلس رعاية الطفولة، الأسر الحفاظ على أطفالها علماً بأن الطفل تقع مسؤوليته على العقلاء والراشدين ولا يجوز مطلقاً استغلاله والتضحية به في خضم هذه الأحداث.

وقال المجلس إنه سيعمل المجلس على تقصي الحقائق حول أعداد الأطفال الذين قتلوا أو الذين تعرضوا لأي نوع من الأنتهاكات في التظاهرات الأخيرة. كما سيقود حملة للتوعية بحقوق وحماية الأطفال أثناء التظاهرات وتشمل المؤسسات الشرطية والأمنية، بالإضافة للأسر والمجتمعات المحلية.
وأكد المجلس القومي لرعاية الطفولة تأييده حق التعبير السلمي بعيداً عن الإنتهاكات أياً كان نوعها.
وقال “إن الحماية الشاملة للطفل تقع في إطار المسؤولية الاجتماعية الرسمية والمجتمعية بموجب قوانين الاختصاص السارية في السودان، لذا فإن منطق الحماية و الرعاية يقتضيه الإطار العدلي و القانوني.
و بناءً على ذلك فإننا نحتسب عند الله تعالى أطفالنا الذين استشهدوا بسبب ما تعرضوا إليه من إنتهاكات أثناء التظاهرات التي شهدتها البلاد”.
وأكد المجلس على ضرورة عدم الزج الأطفال في أي عمل سياسي و أن يتحمل المجتمع بكافة شرائحة المسؤولية الاجتماعية تجاه الأطفال بالحماية و الرعاية حفظاً لحقهم وتأميناً لاستقرارهم وأمنهم.
وناشد الجهات العدلية معاقبة من تثبت إدانته بتحريض الأطفال و الزج بهم في التظاهرات مما يعرضهم للتهلكة و لا نعترف بأي مبرر مهما كانت جهته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق