حقوق الإنسان

التحالف المهني للصحفيين السودانيين يرفع شعار “نحو التغيير”

الخرطوم- الساقية برس:

أصدر ما يُعرف بـ(التحالف المهني للصحفيين السودانيين) بياناً أعلن فيه نيته خوض انتخابات نقابة الصحفيين من أجل دعم التنظيم النقابي، والارتقاء بمستوى الصحفيين وتأهيلهم المهني.
ودعا، الصحفيين لدعمه والانخراط فيه.
ولم يكشف التحالف الذي يرفع شعار (نحو التغيير) عن أسماء عضويته أو برنامجه الانتخابي – حتى الآن- لكنه قال إن ذلك سيُعلن في وقت لاحق.

dig

وأعلن التحالف المهني للصحفيين السودانيين، أن أبرز أهدافه: جمع شمل الصحافيين والدفاع عن حقوقهم المادية والمعنوية وصيانة المهنة وضمان احترام ميثاق شرفها والدفاع عن حرية الرأي والتعبير، خاصة حرية الإعلام والصحافة والتعبير عن آراء ومطالب الشعب الذي تقوم الصحافة والصحفيين على خدمته.

وفيما يلي نص الإعلان التأسيسي لـ(التحالف المهني للصحفيين السودانيين) :

بسم الله الرحمن الرحيم

التحالف المهني للصحفيين السودانيين

(نحو التغيير)

إعلان تأسيسي

من أجل دعم التنظيم النقابي، والارتقاء بمستوى الصحفيين وتأهيلهم المهني، ومن أجل الحرية والسلام والعدالة، وبناء دولة ديمقراطية مدنية يكون أساسها المواطنة، نعلن للقاعدة الصحفية العريضة عن ميلاد التحالف المهني للصحفيين السودانيين.

وندعو الزملاء للانخراط في التحالف ودعمه، ونؤكد لهم أننا سنخوض انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، ليس لحتمية الفوز فقط، وإنما للمبادئ والقيم التي تمثلنا والزملاء التواقين لتأسيس مؤسسات التحول الديمقراطي وفق قواعد البناء الصحيح.

ارتكز التحالف على قواعد مؤسسية مستمدة من خلاصات هموم مهنة الصحافة، وطموحات الصحفيين والصحفيات في مسعاهم الشاق في دروب المهنة الوعرة والعمل على بناء نقابة (قوية، حرة، مستقلة).

وفي هذا الإطار توافق الصحفيون والصحفيات على برنامج انتخابي ستشارك في صياغته القاعدة الصحفية، وهو برنامج ملزم التنفيذ وسيعلن لاحقاً، للدخول في عملية البناء النقابي التي يشهدها الوسط الصحفي.

ويعمل التحالف على تحقيق جملة من الأهداف من بينها: جمع شمل الصحافيين، والدفاع عن حقوقهم المادية والمعنوية، وصيانة المهنة وضمان احترام ميثاق شرفها، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير، خاصة حرية الإعلام والصحافة، والتعبير عن آراء ومطالب الشعب؛ الذي تقوم الصحافة والصحفيين على خدمته.

المكتب الإعلامي للتحالف المهني للصحفيين السودانيين

12 – أغسطس – 2022م

sdr
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق