علوم وتكنولوجيا

ورشة “التصيد الإلكتروني” تناقش الاستخدام الامن الفضاء السيبراني

الخرطوم- الساقية برس:

قال الدكتور فيصل محمد عبدالله الأستاذ المشارك المحاضر بجامعة كرري، إن المؤسسات المالية هي الأكثر استهدافاً في عمليات التصيد الإلكتروني وأن عدد الهجمات التصيدية في ارتفاع مستمر. واضاف: وصل عدد الهجمات خلال الربع الأول من هذا العام إلى حوالى المليون هجمة 1,025,968 بحسب الإحصائيات.
جاء ذلك خلال مخاطبته ورشة التصيد الالكتروني التي نظمها يوم الثلاثاء، المنتدى الدوري للأمن السيبراني تحت شعار (الاستخدام الآمن للفضاء السيبراني) ببرج الاتصالات بالخرطوم بحضور وزير الاتصالات والتحول الرقمي؛ الأستاذ عادل حسن محمد حسين، والمهندس الصادق جمال الدين الصادق المدير العام لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد، الى جانب ممثلين من وزارتي الداخلية والدفاع وعدد من اساتذة الجامعات واختصاصيي الأمن في البنوك.

وتحدث الدكتور فيصل عن التصيد الإلكتروني وتعريفه وانماطه وطرقه وأسباب الوقوع في جرائم التصيد.

وأكد على ضرورة التوعية الرقمية والتي تعد من محاور قيام الورشة.

كما نبه إلى خطر عدم تملك الموظفين للمعلومات الكافية عن التصيد حيث ان نسبة الموظفين الذين يمتلكون التوعية الكاملة لا يتجاوز الـ 7%.

وقدمت المهندسة آلاء عبدالله محمود من المركز السوداني لأمن المعلومات مداخلة علمية بينت خلالها كيفية تنفيذ الهجمات التصيدية على المؤسسات، مبينة طرق وعلامات كشف الهجمات وكيفية التصدي لها.

وناقشت الورشة ايضا ضعف الإدارات المسؤولة عن أمن المعلومات في المؤسسات واستخدام الافراد الخاطئ للهواتف والأجهزة الشخصية، الى جانب ارتفاع حصيلة عدد بلاغات احتيالات البنوك التي تتلقاها نيابة أمن المعلوماتية في اليوم.

وأوصت الورشة بالاهتمام بمخاطر التوعية الرقمية وتمكين الأجهزة المختصة بكشف الجرائم وتزويدها بالمعلومات.
الجدير بالذكر أن هذه الورشة تعد بداية لعدة ورش يقيمها جهاز تنظيم الاتصالات والبريد.

وسيستمر انعقادها على مدى الثلاثة أشهر القادمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق