إقتصادصحة وبيئة

آفة الهاموش تهاجم سمسم القضارف

القضارف- عمار الضو:

شكا عدد من المزارعين في مناطق غرب وشمال القضارف من ظهور آفة الهاموش وسط محصول السمسم في جنوب أمات رميلة والمقرح والعديد وجبل فنيس.

وانتشرت الآفة بحسب شكوى المزارعين في مساحات لمحصول السمسم تقدر بنحو ألف ومئة فدان تمت فلاحتها في السابع عشر من يوليو وكانت مرحلة الإنبات السابع والعشرين منه.


وكشف الخبير الزراعي المختص في وقاية المحاصيل المهندس مجدي بخيت، عن وجود مبيد فعال ذات خصائص وجودة عالية للقضاء على آفة الهاموش وهو مبيد جوقل يستخدم بواقع لتر واحد لمساحة خمسة فدان تم استخدام هذا المبيد في العام الماضي وادي إلى القضاء على آفة الهاموش بعد أن تمت إجازته وتوصية لاستخدامه من هيئة البحوث الزراعية.

وقال إنه يجب علينا الحفاظ على المساحات الزراعية من محصول السمسم وهو من المحاصيل النقدية ذات العائد الاقتصادي الكبير خاصة في ظل تراجع المساحات الزراعية خلال المواسم السابقة مبينا بأن الآفة أصابت أكثر من خمسمائة ألف فدان من العام الماضي من محصول السمسم صنف البرومو.

وأشار بخيت إلى أن المساحات المزروعة لهذا العام لم يتم حصرها، حتى الآن في ظل استمرار العمليات الفلاحية بعد تأخر هطول الأمطار واستبعد أن تتجاوز المساحات المزروعة مليون فدان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق