إقتصاد

تصريحات حول تحديد أسعار الألبان بالخرطوم

الخرطوم- الساقية برس:

نفى رئيس غرفة منتجي الألبان باتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني، باتحاد أصحاب العمل السوداني، محمد عثمان كردي،
صحة ما نُسب إليه من تصريحات حول تحديد أسعار الألبان بولاية الخرطوم وارتفاع سعر رطل اللبن إلى 1000 جنيه.

وقال إن هذا حديث مغلوط مؤكداً أن الغرفة لا تمتلك حق تحديد أسعار الألبان بالأسواق.

وأوضح في تصريح صحفي، أن أسعار الألبان بولاية الخرطوم تحددها وتتحكم فيها هبوطاً أو ارتفاعا آلية السوق وفقاً لحجم وتكلفة الإنتاج.

وأشار كردي، إلى تحديات وصفها بأنها كبرى ومعوقات، قال إنها مازالت تواجه قطاع منتجي الألبان بولاية الخرطوم أدت إلى حدوث انخفاض حاد في حجم الإنتاج من 700 طن في اليوم في العام 2017 الى 200 طن في العام 2021 والى 150 طناً فقط في اليوم حالياً مما انعكس على الأسعار بالارتفاع المستمر لسعر اللبن الذي يتراوح الآن ما بين 350 – 450 جنيها للرطل بولاية الخرطوم.

ونوه رئيس الغرفة، إلى الارتفاع الحاد في أسعار مدخلات الإنتاج لتغذية الأبقار بسبب ارتفاع سعر الصرف وفتح باب الصادر لمدخلات الإنتاج من الأعلاف المتمثلة في (الأمباز والمولاس والردة والفتريتة والبرسيم) دون النظر إلى حاجة مزارع الإنتاج في الداخل لتلك المدخلات كأعلاف.

وأشار كردي إلى الانخفاض الكبير كذلك في حجم وعدد الأبقار المنتجة بالولاية من 200 ألف في العام 2018 إلى نحو 80 ألف بقرة منتجة حالياً.

وأشاد بتفهم وزير الثروة الحيوانية لتحديات ومشاكل القطاع المتعددة وجهوده التي يبذلها لتطوير القطاع نحو الأفضل بإيجاد معالجات لمشاكله رغم ظروف البلاد التي تمر بها بما يمكن منتجي الألبان بالقطاع من الانتقال من مرحلة الخسارة إلى مرحلة تحقيق نذر من الأرباح التي تجعله قطاعاً مشجعاً وجاذباً للمزيد من المستثمرين لزيادة الإنتاج بما يسهم في تحقيق ثبات أسعار الألبان أو انخفاضها بالنسبة للمستهلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق