حقوق الإنسان

مفوضية حقوق الإنسان تعقد ورشة حوارية حول الإدمان وأثره في إعمال الحق في الصحة النفسية

الخرطوم- الساقية برس:

عُقدت نهار اليوم الثلاثاء بمقر المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان، ورشة حوارية حول الإدمان وأثره في إعمال الحق في الصحة النفسية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية حيث تناولت الورشة ظاهرة تعاطي و إدمان المخدرات والآثار النفسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتأتي هذا الورشة ضمن برنامج المفوضية بهدف التوعية والتثقيف وتقديم حزمة من الخدمات والمداخلات الصحية التي تهدف إلى الحد من انتشار المخدرات.

وأكد الدكتور رفعت ميرغني عباس، رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان الحرص على إعمال الحق في الصحة والصحة النفسية والعوامل المرتبطة بها .
وقال إن الورشة تهدف لفتح حوار مجتمعي يسهم في إسناد متعاطي المخدرات.

وأضاف نأمل أن تعمل الحكومة في هذا الاتجاه.
وشدد على ضرورة معالجة المشكلات الموجودة في المجتمع والاستفادة من التجارب وإفادة أصحاب المصلحة.

وقدم الدكتور حاتم إدريس، الخبير النفسي نبذه عن مفهوم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وخصائص مرض الإدمان وآلية حدوثه وما تحدثه المخدرات من مضار تلحق بالعقل والصحة النفسية والأسرية, وعلامات يتسم بها البعض قبل الوقوع في تعاطي المخدرات بالإضافة إلى أسباب التي دفعت بالمتعاطي لتجربة المخدر لأول مرة. بالإضافة إلى التعامل الإنساني مع مستخدمي المخدرات كمرضى يحتاجون إلى العلاج والدعم والمساندة ، وتسعى إلى تأهيل متخصصين في التعامل مع مستخدميها .

كما تناولت الورشة دور وسائل الإعلام في الوقاية من ظاهرة انتشار و تعاطي المخدرات بالإضافة الى زيادة معرفة عن موضوع المخدرات وطرق معالجتها .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق