صحة وبيئة

مقترح بروتوكول لعلاج الإدمان في السودان

الخرطوم- مريا سليمان:

نظم مركز التكوين لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل لقاءا تفاكريا بقاعة المجلس الأعلى للاستراتيجية والمعلومات، لمناقشة مقترح بروتوكول موحد لعلاج الإدمان في السودان بمشاركة عدد من المختصين ، الأطباء، المعالجين النفسيين بالمؤسسات العلاجية العامة و الخاصة، مختصين بعلم الاجتماع ، مهتمين وممثلون لوزارة الصحة بولاية الخرطوم.

وقال د. يوسف جويلي الاستشاري النفسي والمختص في علاج الإدمان بالمملكة المتحدة ( بريطانيا) ومستشار مركز التكوين ومعد مقترح البروتوكول، إن المركز يطرح مقترح بروتوكول علاج الإدمان كمشروع تفاكري من أجل الوصول لبروتوكول علاجي لمرضى الإدمان في السودان، خاصة وأن المختصين في هذا المجال يعملون في ظل ظروف معقدة جداً وإن فرق المعالجة تعمل بمهارات فردية وشخصية وزاد: “لذلك نحن نسعى لطرحه ومناقشته من قبل وزارة الصحة والمختصين حتى يمكن تعميمه على المؤسسات العلاجية”
وأوضح أن مرتكزات المقترح جاءت نتيجة بحث علمي بالإطلاع على البروتوكول البريطاني والهولندي وبعض البرامج العلاجية المعتمدة في مصر والسعودية ليخرج البروتوكول بما يتناسب مع الدين والعادات والتقاليد والقيم السودانية معلنا أن البروتوكول الآن في مرحلة التداول والنقاش والبناء.
وقال إن هذا البروتوكول هدية لمجتمعنا ويعد كمرجعية للمتابعة والإشراف الإداري خاصة أن البلاد في حوجة لتوسعة المواعين العلاجية الخاصة بمعالجة الادمان.

وفي السياق أوضحت الأستاذة ملهمة عمر البدوي، ممثل مدير مركز التكوين ومنسق اللقاء التفاكري أن مركز التكوين لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل عبارة عن (فكرة) من الحادبين على صحة المواطن اجتمعوا لتقديم الكثير المفيد رغم التحديات من أجل الوطن وترجو ان يكتمل مشروع البروتوكول الموحد لتعم الإستفادة جميع المؤسسات العلاجية.
واشاد متداخلون بالمقترح، وتقدموا بآراءهم للإضافة والتعديل.

وأمن المشاركون في اللقاء على أهمية البروتوكول في ترقية وتطوير العمل في مؤسسات علاج الإدمان وإعادة التأهيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق