حقوق الإنسان

منطقة “بانتيو” تعلن جاهزيتها لحماية أطفالها

الخرطوم- حنان الطيب:

تحت شعار (معأ من أجل حقوق الطفل) انطلقت بمنطقة (بانتيو) بمحلية جبل أولياء حملة رفع الوعي المجتمعي لتعزيز حقوق وحماية الطفل، التي نظمتها منظمة قرى الأطفال في السودان (sos) في إطار مشروع الاستجابة المشتركة للطوارئ (JR4) برنامح حماية حقوق الطفل، بمشاركة واسعة لأهل المنطقة.

وأعلنت مدير التنمية الاجتماعية بمحلية جبل أولياء الأستاذة سلوى السيد محمد جاهزية المحلية لانفاذ كل برامج قضايا الأطفال بالمحلية، مشيرة لانطلاقة العمل في نهاية العام ٢٠٢١، ويستمر ٢٠٢٣م.

وأعربت عن سعادتها للاستجابة الكبيرة من قبل لجان التغيير والخدمات والحماية للعمل الاجتماعي، من خلال برامج التوعية المجتمعية بقضايا حماية الأطفال، كما أشادت بالدور الكبير الذي تقوم به منظمة (sos) تجاه رفع الوعي المجتمعي من خلال العديد من المشروعات والبرامج والأنشطة، الرامية لحماية الأطفال.

وناشدت سلوى الأمهات بالمراقبة اللصيقة لحماية الأطفال من أي عنف، والوقوف على التغييرات التي تحدث للطفل عند التعرض لمشاكل اجتماعية بحانب الاهتمام بصحتهم وتعليمهم والغذاء وغرس الروح الوطنية والكثير من القيم في نفوسهم من أجل جيل سليم لقيادة البلد.

وثمنث دور منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة، داعية الكوادر الشبابية العاملة في مجال حماية الأطفال للاستفادة من عملية التدريب والتأهيل بالتطبيق على أرض الواقع لرفع الوعي المجتمعي.

وأعربت سلوى عن سعادتها بالدور الاجتماعي الكبير والفاعل، الذي تقوم به التنظيمات المجتمعية بمنطقة (بانتيو) والفهم المتقدم، فضلاً عن السعي الجاد والدؤوب لحماية أطفال المنطقة من قبل الكوادر الشبابية التي تلقت العديد من الدورات التدريبية من منظمة ( sos) في مجال حماية الأطفال، بتطبيق ذلك على أرض الواقع.
وأمنت على أهمية التنسيق بين كافة الشركاء بالمحلية لإنفاذ برامج حماية الطفولة.

من جانبها أكدت الأستاذة كاميليا محمد أنيس، ممثلة مجلس رعاية الطفولة بولاية الخرطوم ومدير عام وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم على اهتمام الوزارة والمجلس بحماية الأطفال في الأسرة والدور الإيوائية وانفاذ برامج لم الشمل والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة لتحقيق مبادئ الرعاية والحماية للأطفال، موضحة أن المجلس يولي اهتماما كبيرا بتدريب الكوادر المجتمعية في برامج رعاية وحماية الأطفال بالولاية، مؤكدة أن حماية الأطفال تعتبر أولوية قصوى.

وأشارت كاميليا إلى أهمية الحملة ودورها في رفع الوعي المجتمعي ومناصرة وحماية حقوق الطفل.
وقالت إن حماية الأطفال مسؤولية تضامنية لكل أفراد المجتمع بالمراقبة والمتابعة اللصيقة للأطفال، موضحة أن الوعي يشمل الحقوق الخاصة بالأطفال.

من جهتها، أشارت ملازم أول بسمات عبدالله النور، ممثلة وحدة حماية الأسرة والطفل بولاية الخرطوم إلى اهتمام الوحدة بالجانب النفسي، والقانوني بحانب التنسيق والعمل وتكاتف الجهود مع المنظمات العاملة في مجال الطفولة، منوهة إلى أن حماية الأطفال مسؤولية الجميع.

وتحدثت الأستاذة حنان الطيب ممثل (منظمة إعلاميون من أجل الأطفال) عن الدور الذي تلعبه المنظمة تجاه حماية ومناصرة وتعزيز حقوق الأطفال ورفع الوعي بقضاياهم.
وأشارت لعمل المنظمة في كل المحاور مثل التعليم والصحة والموازنات الصديقة للأطفال وغرس القيم الفاضلة والتنشئة الصحيحة وغيرها.

من جانبها، أوضحت الأستاذة صفاء نصر الدين أحمد ممثل مفوضية العمل الطوعي والإنساني بولاية الخرطوم أن المفوضية تعمل على تقنين عمل المنظمات وتنسيق العمل بين الشركاء، ومراقبة تنفيذ البرامج على أرض الواقع.

من ناحيتها أوضحت ضابط الحماية بمشروع الاستجابة المشترك بمنظمة (sos) نمارق يعقوب، أن العمل بدأ منذ أربعة أشهر بمنطقة بانتيو، بتكوين لجنة ضمت عدداً من الكوادر المجتمعية الشبابية، ومن ثم العمل على تدريبها حول رفع الوعي لحماية حقوق الأطفال، مشيرة لقبول المجتمع للمشروع لحماية أطفالهم، والتمتع بحقوقهم.

فيما أشاد رئيس لجنة الحماية المجتمعية بالمنطقة مراد صديق بدور المنظمة، والشباب القائمين على تنفيذ البرامج برفع الوعي حول حقوق الطفل وحمايته من العنف القائم على النوع، موضحاً أن اللجنة تضم كل مجتمع بانتيو.

من ناحيتها أشادت الأستاذة سلمى جمال الدين ممثل قرى الأطفال ( sos) بالتعاون الكبير من قبل إدارة التنمية الاجتماعية بمحلية جبل أولياء بتنفيذ برامج تدريب شباب المنطقة لرفع الوعي تجاه رفع الوعي المجتمعي لتعزيز حقوق وحماية الطفل، وبدور كل الشركاء من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في برامج حماية الطفولة، داعية للمزيد من التنسيق بين شركاء الطفولة.
وأكدت على أهمية إنشاء وحدة لحماية الطفل بالمنطقة، مشيرة لعدم وجود وحدة قريبة من المنطقة، ودعت لاحترام الطفل كما حذرت من عدم الإساءة لهم.

واشتمل البرنامج على العديد من الفقرات الدرامية والثقافية، بمشاركة الأطفال بجانب مشاركة فرقة الكمبلا والتراث الشعبي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق