إقتصادحوارات وتحقيقات

والي النيل الأبيض ومدير عام السدود يدعمان مبادرة أهل تندلتي لمحاربة العطش

نداء لأبناء تندلتي لدعم المشروع

الخرطوم- حمودة النضيف:

عُقد بوزارة الري والموارد المائية بمكتب المدير العام لوحدة تنفيذ السدود م. محمد نورالدين، في 30 أكتوبر الماضي اجتماع (مبادرة محاربة العطش في تندلتي) التي أطلقها أبناء المنطقة.

وحضر الاجتماع والي النيل الأبيض عمر الخليفة، وعدد من ابناء المنطقة بقيادة د.صلاح عزالدين الخبير في مجال المياه، د.أحمد التوم الخبير الزراعي والبروفوسور أحمد صباح الخير، المرشح لرئاسة الوزراء والأستاذ عمر آدم عمر مستشار الدمج والتسريح سابقا والقيادي أحمد علي أبوجولة.
وتناول الاجتماع تحديد المنطقة فيما يسمى بـ (مثلث العطش) الذي يقع غرب وجنوب كوستي حسب ترسيم الخارطة الجيولوجية العلمية للمنطقة.
وتم نقاش بعض المقترحات ووضع حلول بدراسات علمية حسب المعلومات والمسوحات السابقة التي ساعدت على إثراء النقاش وتشخيص المشكلة لإنهاء أزمة العطش باستدامة المياه في المنطقة بإقامة عدد كبير من الحفائر المزدوجة وعدد من الآبار على طول خور( ابو حبل) الذي يمر بالمنطقة.
وتم تداول كيفية العمل على تنفيذ ذلك بإعداد الدراسات الوافية التي توضح معالم رسم الخارطة، من إعداد مناطقي وتعداد سكاني وثروة حيوانية وترسيم أراضي زراعية مروية.

وتم تكوين لجنة فنية لذلك وستبدأ عملها فورا.
وفيما يختص بعملية التمويل لتنفيذ الخطة، أعلن المدير العام لوحدة تنفيذ السدود الاستعداد لبذل كل جهودهم وتسخير علاقاتهم مع المنظمات الدولية ووزارة المالية الاتحادية لوضع ميزانيات ممرحلة لتنفيذ المشروع.

من جهته قال والي النيل الأبيض؛ عمر الخليفة، إنهم يسعون لتسخير كافة جهودهم في الولاية مما هو متاح لدعم البرنامج حسب الخطة.

وناشد أبناء المنطقة البدء فورا بجمع تبرعات تدعم هذا البرنامج.

وقال انه سيعمل مع أبناء المنطقة لان هذا البرنامج يقع تحت مسئوليته الإدارية.

وتحدث في الاجتماع بروفيسر أحمد صباح الخير ود.أحمد  التوم، وقدما استعدادهما لتسخير خبراتهما وعلاقاتهما لإنجاح المشروع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق