صحة وبيئة

قطاع المرأة بنادي الهلال ينظم احتفالية أكتوبر الوردي للوقاية من سرطان الثدي

أم درمان- الساقية برس:

نظم قطاع المرأة بنادي الهلال مساء السبت بدار النادي، فعاليات الإحتفال بأكتوبر الوردي ، شهر التوعية بسرطان الثدي، حيث شمل البرنامج محاضرات توعوية ، واحتفالية ترفيهية.
وشارك في الاحتفال عدد من نجوم المجتمع تقدمتهم، رئيس الحزب الليبرالي د. ميادة سوار الدهب، والإعلامية لمياء متوكل، والعازف الشهير عوض أحمودي، والإعلامي عمر محي الدين ، وعدد كبير من الإعلاميين والأطباء وومثلي وزارة الصحة، ولاعبات فريق نادي الهلال السوداني.

وقدمت الإعلامية لمياء متوكل (صاحبة تجربة في التعافي من السرطان) محاضرة توعوية قدمت من خلالها أعراض وتفاصيل المرض والوقاية منه، وخطوات العلاج، وكيفية اكتساب الدافع المعنوي للخروج من أزمة المرض، ساردة في ذلك تجربتها الشخصية.
وقالت لمياء، إن فحص الثدي مبكر هو أول الخطوات للعلاج، منبهة النساء إلى أن العملية لا تحتاج إلى خجل وأن العلاج المبكر المتمثل في الفحص المبكر مهم جداً.
من جهتها، تحدثت د. ميادة سوار الدهب، عن أهمية الفحص المبكر، وقالت إن هنالك وصمة في المجتمع من مرض السرطان وهي ما تجعل النساء غير مستعدات لإجراء الفحص.

وذكرت أن هذه القضية تحتاج إلى توعية كبيرة، مشيرة إلى أنهم سيعملون مع نادي الهلال في سبيل تشجيع الآخرين على القيام بعمل كبير من أجل تقديم التوعية للمجتمع.
ووجهت ميادة رسالة دعم للنساء المصابات بهذا المرض، مشيرة إلى أن الأمر هو مجرد قضاء وقدر من الله عز وجل، ويحتاج إلى صبر وعزيمة وإيمان.

وشهد البرنامج فاصلاً من الأغنيات الوطنية أبدعت المجموعة الغنائية بقيادة العازف عوض احمودي في تقديمها.

بدوره أرسل الدكتور أحمد مختار، بوزارة الصحة، قسم الصحة الانجابية رسائلا توعوية خلال تقديمه لكلمة، أوضح من خلالها مخاطر المرض واعراضه وكيفية الوقاية منه.

وذكر أن هنالك إصابات تقدر بنسبة مرتفعة بعضها تم علاجه، وأخرى ما زالت تحت العلاج، مطالبا النساء بإجراء الفحص المبكر، لتفادي مرحلة الخطر.

وقال إن اكتشاف المرض في بواكيره يجعل المصاب قادرا على تفادي أي مخاطر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق