أخبار وتقارير

شرم الشيخ.. البرهان يؤكد التزام السودان بتنفيذ إتفاقية تغير المُناخ

شرم الشيخ- إخلاص نمر :

قال رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إن تغير المناخ
أصبح من أكبر الظواهر البيئية التي تؤرق العالم أجمع، وأن تداعياته أثرت بشكل مباشر  على القطاعات الحيوية المُرتبطة بحياة الناس ومعاشهم، مضيفاُ أن السودان كغيره من الدول تأثر بذلك.

وأكد البرهان في خطابه أمام مؤتمر إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب  (27) بمدنية شرم الشيخ المصرية، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وقادة المنظمات، إلتزام السودان بتنفيذ إتفاقية تغير المُناخ ، وجميع الإتفاقيات الأخرى لقمة باريس حول المناخ وبروتوكول كيوتو.

ونوه إلى أن السودان أعد وأجاز وثيقة المساهمات المُحددة وطنياً، ورفعها إلى لسكرتارية الإتفاقية الإطارية والتي شملت مشروعات فـي جانبي التخفيف والتكيف مـع آثار تغيرات المناخ.

وأضاف البرهان، أن السودان يعقد آمالاً كبيرة ، على تنفيذ إتفاقية باريس، ويتبنى سياسات تنموية، تساهم في خفض الإنبعاثات الحرارية، إتساقاً مع أهداف التنمية المُستدامة، مشيراً إلى تأثر السودان بالمتغيرات المُناخية، وخاصة في القطاعـات الحيوية والإنتاجية، مما أدى إلى موجات من النزوح والحراك السكاني الداخلي و تسبب في نزاعات حول الموارد بين المجتمعات المتأثرة بهذه التغيرات.

وأشار البرهان، إلى مشاركة السودان فى المحافل الإقليمية والتى شملت المؤتمر الوزاري الإقليمي بشأن البيئة والهجرة والمناخ ،كما شارك في وضع الإستراتيجية الإقليمية لتغير المناخ لدول الإيقاد، بجانب ترؤسه للمؤتمـر الإقليمـي للأرض والصراع، بكمبـالا ، مما يؤكد على إلتزام السودان بهذه الأُطر و الإتفاقيات الإقليمية والدولية المتعلقـة بتغيرات المناخ.

وأوضح أن إتفاقية باريس لتغير المناخ، تتميز بالشمول الذي يؤهلها للنجاح، في تنفيذ أهدافها الرامية إلى توطيد الإستجابة العالمية، للتهديد الناجم من تغير المناخ، سواء كان ذلك في سياق التنمية المستدامة، أو جهود تخفيف حِدة الفقر، أو غيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق