صحة وبيئة

مبادرة نحن نستطيع “we can” تشارك في قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ

شرم الشيخ- الساقية برس:

تدعم مبادرة نحن نستطيع ( we Can) التي أطلقتها منظمة الغذاء والزراعة العالمية (الفاو) شعبة الغابات والأراضي الجافة، بالتعاون مع ساوث ساوث كوربويشن، جهود المرأة من أجل رفع صوتها عالياً للوصول إلى مراكز صنع القرار وتبادل المعرفة ونشر الوعي وبناء قدرات النساء وتبادل الخبرات بين النساء في غابات الأراضي الجافة والأنظمة المختلطة بالغابات.

وتعد هذه الأهداف المحور الأساسي لانطلاق المرأة نحو كسب المزيد من الخبرة والمشاركة في آليات التفاوض.

وتضم المبادرة 200 عضو من 26 دولة تعاني الجفاف.
وتقول الأستاذة دنيا خوري، عضو مبادرة نحن نستطيع (we can) ورئيسة رابطة سيدات دير الأحمر بلبنان، يجب أن تمنح المرأة الفرصة كاملة من أجل تحقيق كل ماتطمح اليه، خاصة وأن النساء الآن يتطلعن لأدوار جيدة في القيادة ومكافحة آثار التغيرات المناخية.

وأضافت “نتطلع ان تلعب المرأة دورا في
مكافحة الجفاف والتصحر.

وعن مشاركتها في كوب 15 لمكافحة التصحر بابيدجان أوضحت خوري أن مبادرة نحن نستطيع ( we can) بإنزال أهدافها الى المجتمع، تعمل على خلق مجتمع جديد لانجازات المرأة، خاصة في مناطق الجفاف، والمناطق الرعوية.

ودعت دنيا النساء إلى التعاطف والتعاضد ومناصرة بعضهن البعض من أجل صوت واحد للنساء، والتواصل مع العالم.
وتؤمن الأستاذة الصحفية والناشطة الحقوقية، وأمين الإعلام بالمنظمة السودانية للبحث والتنمية (سورد) إخلاص نمر،
عضو مبادرة نحن نستطيع (we can) ، على أن مشاركة المبادرة في كوب 27 كانت خطوة جيدة، وذلك من خلال الجلسات والنقاش حول أحقية النساء في صنع القرار والتمكين الاقتصادي، وحق المرأة في الوصول إلى الموارد.

وقالت، إن مشاركة النساء لم تكن بالكم المطلوب في قمة صنع القرار في مؤتمر قمة المناخ كوب 27 رغم الأمنيات بتربع المرأة على عرش القيادة والريادة.

وأشارت الأستاذة دنيا خوري، في عدد من المداخلات على هامش مؤتمر قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، إلى ضرورة تقوية دور المرأة وزيادة مساحة مشاركتها، وإفساح الطريق لها للوصول إلى قمة صنع القرار. وزادت خوري “شاركت في ندوة المحافظة على الأرض من أجل المرونة، وعملت على تشبيك مع المنظمات الأخرى في مواضيع تهم المرأة كثيراً، كالمياه والطاقات المتجددة”.
وتلتقط القفاز الأستاذة إخلاص نمر، لتؤكد أن مشاركتها في المناشط والورش الخاصة بالجندر، جاءت لدعم القدرات ونشر المعرفة ومشاركة النساء بصورة متساوية في الأنشطة الخاصة بتغير المناخ وأهمية تنفيذ أنشطة خطة عمل النوع الاجتماعي وتغير المناخ.
يذكر أن مبادرة نحن نستطيع (we Can) شاركت في مؤتمر قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ بسبع عضوات من أمريكا اللاتينية، وأفريقيا والشرق الأدنى .

وللمزيد من التفاصيل والانضمام لمبادرة نحن نستطيع (wecan)
يمكن الاطلاع على الرابط أدناه https://www.fao.org/dryland-forestry/monitoring-and-assessment/wecanar/ar/

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق