أخبار وتقارير

والي القضارف يشيد بمبادرة جهاز المخابرات للتعايش السلمي

الحواتة- عمار الضو:

امتدح والي القضارف المكلف محمد عبدالرحمن محجوب، مبادرات جهاز المخابرات العامة بالقضارف، لتحقيق التعايش السلمي ونبذ العنف والاقتتال والتي تمت بمحلية الرهد عبر مجالات الرياضة والثقافة والعمل الدعوي.

وكشف الوالي خلال مخاطبته ختام فعليات برامج التعايش السلمي بالحواتة، الذي نظمه جهاز المخابرات العامة بالقضارف، عن تصدي حكومة الولاية القضارف، والإدارات الأهلية لكل برامج المجتمع في،التعايش السلمي والترابط المجتمعي ورتق النسيج الاجتماعي مبينا،بأن مبادرة الأمن والمخابرات العامة بالقضارف لتحقيق التعايش السلمي ونبذ العنف والاقتتال انداحت لكل المكونات السكانية عبر عدة برامج في المساجد والأندية والمراكز الشبابية.

وقال إن  وحدة الشعب السوداني، تمثل أهمية قصوي لتحقيق التنمية.

وأعلن الوالي عن رعاية كل المبادرات المجتمعية ونبذ القبلية كاشفا عن استمرار مشروعات التنمية بمحلية الرهد بتشيد معبرين.

وجدد الوالي التزام حكومته بإكمال الطريق لأهميته القصوى في الانتاج الزراعي والبستاني، وترقية الصادرات الزراعية والتخزين الآمن.

من جهته، أكد العميد عبدالمنعم محمد توم الحوري، مدير جهاز والمخابرات العامة بالقضارف؛ بأن ماقام به الجهاز لتحقيق التعايش السلمي والترابط المجتمعي يأتي التزاما وتأكيدا على جهود المخابرات العامة تجاه القضايا الوطنية والسيادية.

وقال إن نجاح البرامج جاء بفضل الرعاية التامة والدعم الكبير الذي قدمه المدير العام لجهاز المخابرات الفريق أول مفضل، ووالي القضارف.

وقال الحوري إن جهود الأمن والإدارات الأهلية في برامج التعايش السلمي خلصت إلى توقيع مذكرة للتعايش السلمي المجتمعي بين كل المكونات السكانية بحضور الإدارات الأهلية والنظار بالقضارف.

وأشاد ممثل محلية الرهد واللجنة العليا لبرامج التعايش، السلمي الباقر الكبسور،  ببرامج وجهد جهاز المخابرات العامة بالقضارف لإزالة سحابة الصيف والتأكيد على وحدة القبائل والمكونات السكانية.

وحذر الكبسور من الغزو الفكري والثقافي الغربي وتأثيره على المجتمعات وفق المخطط الاستخباراتي لنسف الاستقرار المجتمعي.

ودعا الأئمة والدعاة والرياضين تفويت الفرصة على من سماهم بالمتربصين عبر الخطاب الدعوي والحراك الرياضي والتصدي لكل شرارة فتنة قادمة.
من جانبه، أعلن هارون الطاهر الحاج متولي، أمير قبيلة الهوسا بالقضارف، وعضو اللجنة العليا للتعايش السلمي بالسودان خلال حديثه في الاحتفال، التمسك بالنسيج الاجتماعي واحترام سيادة الدولة والقانون ووضع مصلحة الوطن هي العليا، مضيفاً بأن القضارف تعتبر  نموذجاً مشرفاً للتعايش السلمي والترابط المجتمعي وهي ظلت عصية على دعاة الفتنة والاقتتال بعد أن فشلوا في ذلك بفضل جاهزية وإدراك الإدارات الأهلية بالقضارف لخطورة الموقف والانزلاق في الحرب والصراعات.

وقال حاج متولي، إن قبيلة الهوسا من أكثر القبائل المسالمة في السودان وأكثرها حرصا على وحدة واستقرار الوطن.

وأكد قدرة العمد والمشايخ على السيطرة على كل الأوضاع والحد من تفشي أزمة النيل الأزرق إلى الولايات.
وتم خلال الحفل تكريم عدد من رموز الإدارات الأهلية والقيادات السياسية والأندية الرياضية واللاعبين المبرزين في الدورة الرياضية من قبل جهاز المخابرات العامة بالقضارف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق