صحة وبيئة

الصحة تنظم ورشة تدريبية لعلاج إدمان التبغ

د. مهتدي: تعاطي التبغ قضية خطيرة لتداعياتها المختلفة

اختصاصية طب الأسرة: معدلات التعاطي في زيادة

الخرطوم- الساقية برس:

انطلقت صباح اليوم بالقاعة الكبرى لوزارة الصحة الاتحادية، الورشة التدريبية لعلاج إدمان التبغ بهدف الخروج بموجهات ملزمة، مستهدفة أطباء الأسرة والإختصاصيين النفسيين والتي تستمر لبعد غد الخميس.
وأكد مدير إدارة تعزيز الصحة بالوزارة د.مهتدي محمود في الجلسة الافتتاحية للدورة، أن تعاطي التبغ قضية خطيرة لتداعياتها وتأثيرها على الصحة وكمدخل احيانا لتعاطي المخدرات.

وأضاف” المخدرات والتبغ قضيتان متلازمتان لاتنفصلان عن بعضهما”، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا يستوجب أن يستوعب النظام الصحي مكافحته من خلال خدمات الرعاية الصحية الأساسية عبر تعزيز الصحة.
وقطع محمود ،بضرورة الاستفادة من الاستيراتيجيات الموضوعة للمكافحة.

وقالت اختصاصية طب الأسرة د.إيناس عبدالباسط، إن معدلات التعاطي في زيادة لظروف كثيرة، لافتة إلى أن التمباك الأكثر شيوعاً وفقاً لمسح الصحة2012م بنسبة 15% بين الذكور و12% وسط الإناث، في حين نسبة تعاطي السجائر بين الذكور11% وأقل من نصف في المية بين الإناث،مشيرة إلى انتشار التعاطي وسط طلاب وتلاميذ المدارس سواء سجائر أو تمباك وكذلك السجارة الالكترونية ،منوهة إلى ان نسبة التدخين عالميا 17% بين الذكور و1% بين الإناث وفقا للصحة العالمية، لافتة إلى سن قانون للمكافحة 2005م.

ولفت إستشاري الطب الباطني بمستشفى الشعب التعليمي د.محمد صالح،إلى الدور المهم لمقدمي الرعاية الصحية الأساسية في مكافحة التبغ بجانب المؤثرين وقادة المجتمع، مشددا على استخدام مصطلح التدخين القسري بدلاً عن السلبي حتى لايعطي إنطباعا عن وجود جانب إيجابي للتدخين،مشيرا إلى خطورة مكونات جميع أنواع التبغ بمافيها السجارة الالكترونية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق