صحة وبيئة

وفد صومالي يقف على تجارب السودان في محاربة عادات ضارة

الخرطوم- حنان الطيب:

يزور البلاد هذه الأيام وفد رفيع المستوى من دولة الصومال للوقوف على تجربة السودان في مناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث) خاصة وأن نسبة ممارسة هذه العادة الضارة بصحة الطفلات بدولة الصومال ٩٩٪. كما وقف الوفد الذي ضم عدد من ممثلي الوزرات والجهات ذات الصلة ، السيد مدير عام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وممثل الشؤون الاجتماعية والعمل وعضو مجلس النواب بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ووممثلة لمنظمات المجتمع المدني ولبعض الجامعات بالصومال. على تجربة توتي خالية من ختان الإناث. كما زار منظمة إعلاميون من أجل الأطفال للوقوف على تجربتها في مناصرة قضايا الأطفال.
حبوبات لحماية البنات
قدمت رئيس جمعية أصدقاء الأسرة والطفل بتوتي ماما اقبال محمد عباس من خلال جلسة لمة الجبنة بمشاركة حبوبات توتي لحماية البنات سردا وشرحا للتجربة.

وأوضحت أن إعلان مبادرة توتي خالية من ختان الإناث التي أعلنت في العام ٢٠١٨، مبادرة مجتمعة انطلقت من المجتمع ورجال الدين،ومن أحفاد الشيخ حمد ودأم مريوم مبادرين بالتخلي عن ختان الإناث، مبينة أن الشيخ حمد ود أم مريوم من اوائل رجال الدين المناهضين لختان الإناث في السودان أشارت لوجود هذه المعلومة في كتاب طبقات الشيخ ود ضيف الله،أحفاد ود أم مريوم.

وأشارت ماما اقبال لتبني الجمعية لهذه المبادرة وتكوين لجان مجتمعية وفئوية من المجتمع، بجانب العمل مع الكادر الصحي والمعلمين والمعلمات وأصدقاء المدارس والشباب والأمهات أكدت دورهم الكبير في هذه المبادرة منذ بدايتها فضلاً عن الدور الكبير لاجداد وحبوبات احفاد الشيخ حمد ود ام مريوم،أوضحت أن مبادرة الجمعية للتخلي عن هذه الممارسة كانت في العام ٢٠٠٦، بالتوغل داخل المجتمع لمعرفة مدى تقبل المجتمع للمبادرة والقيام بالعديد من الأنشطة التوعوية داخل المدارس ورياض الاطفال ومع الأمهات بخطورة هذه الممارسة.
٣٦٪
ابانت أن أول نشاط للجمعية إجراء مسح ميداني في العام ٢٠٠٩ لمعرفة الوضع الراهن للتخلي عن ختان الإناث بتغطية شاملة لكل البيوت كشف المسح أن نسبة الممارسة في توتي ٣٦٪ ووجود ١٨ حبوبة من حفيدات الشيخ حمد َود أم مريوم مناهضات لختان الإناث مشيرة لقياد الحراك المجتمعي بهؤلاء الحبوبات من خلال لمات الجبنة الموجودة في المجتمع وقيام الحبوبات بذلك في الأحياء، اوضحت أن اعلان مبادرة توتي خالية من ختان الإناث تمت من خلال هؤلاء الحبوبات الذين تم تكريمهم في اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث في العام ٢٠١٠ في نادي توتي الثقافي الإجتماعي.
اعلان توتي خالية من ختان الإناث
بجانب العمل في رياض الأطفال مع امهات الأطفال الخريجين البالغ عددهم انذاك ٣٤ أم بترك بناتهم سليمات،مشيرة لقيامهم بعمل كبير وسط المجتمع برفع الوعي، إضافة لما قدمته الطفلات من اناشيد وأوبريت يدعو لحمايتهم من الختان.

كما أشارت ماما اقبال للمسح الميداني الذي تم في العام في نهاية العام ٢٠١٧ أكد أن منطقة توتي خالية من ختان الإناث ومن ثم إعلان توتي خالية من ختان الإناث في احتفالية فبراير اليوم العالمي لمناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى في العام ٢٠١٨، عزت ذلك لتكاتف وتتعاضد مجتمع توتي تجاه الحد من هذه الممارسة.
اكتساب الخبرات
فيما قال د معاوية محي الدين محمد منظمة الطفولة العالمية خبير في مجال حقوق الطفل و اخصائي طب المناطق الحارة تاتي الزيارة لاكتساب الخبرات السودانية في مجال مناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى والتعرف عن قرب على تجارب السودان في مناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى. خاصة وأن السودان يعتبر من الدول التي أحرزت تقدماً ونجاحأ ملموس في هذا الجانب بخفض نسبة الممارسة، بجانب وجود قانون يجرم الممارسة بإجازة المادة١٤١ التي تجرم بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى إلى جانب وجود قانون للحد من زواج الأطفال، مشيراً لعدم وجود هذه القوانين في دولة الصومال الشقيقة.
أشار لقيام الوفد بزيارة عدد من الجهات المجلس القومي لرعاية الطفولة كالية حكومية مسؤولة عن قضايا الطفولة ، ومعهد النوع بجامعة الخرطوم ومنظمة إعلاميون من أجل الأطفال ومنطقة توتي للوقوف على تجربتها بإعلان توتي خالية من ختان الإناث في العام ٢٠١٨ منوهأ بأنها ستكون دافع كبير للوفد الزائر باتباع نفس الخطوات خاصة وأن نسبة الممارسة في الصومال ٩٩٪ بجانب زيارة وزارة الصحة باعتبار ان ختان الإناث في الصومال يتم بواسطة الكوادر الطبية في المستشفيات، أشار لقيامهم كاطباء سودانيبن بأداء القسم بعدم ممارسة هذه العادة الضارة بصحة الطفلات، بالإضافة الي زيارة الوفد لوزارة التربية والتعليم للوقوف على تجربة منتديات الفتيات لتقوية قدرات الفتيات بالتحدث مع الوالدين بتركهم سليمات، موضحاً بانها من التجارب الرائدة في السودان مشيرأ لوجود العديد من التجارب في السودان، أعرب د معاوية عن سعادتهم بان الدول الأخرى بدأت تنظر للسودان كارائد في العديد من المجالات، مشيراً للجهود المبذولة للحد من زواج الأطفال بالقانون .
نقل التجربة

هذا وقد قدم الوفد دعوة لماما اقبال لزيارة الصومال وعرض تجربة منطقة توتي بالتخلي عن بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى للاستفادة منها،كما أشادوا بفكرة المسوحات التي تمت وإعلان توتي خالية من ختان الإناث بجانب تقيم الجمعية لعملها الذي تم، عبروا عن شكرهم وتقديرهم لدعوتها للوقوف على تجارب السودان عن قرب ، موضحين أنهم يعملون في مناطق نائية على طول ساحل البحر الأحمر وسيعملون على نقل التجربة للمناطق التي يعملون بها في الصومال.
هذا وقد استعرضت بعض الحبوبات تجاربهم في رفع الوعي بخطورة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى من خلال لمات وجلسات الجبنة الحوارية برفع الوعي.

فيما قدمت الأستاذة الهام مصطفى مدير المشروعات و البرامج بمنظمة إعلاميون من أجل الأطفال تعريف بالمنظمة وأهدافها واستراتيجيتها تجاه مناصرة قضايا الأطفال، والأنشطة والبرامج التي قامت بتفيذها مع عدد من الجهات والشركاء والجهات الداعمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق