إقتصاد

دعم صغار المزارعين بالفاو لزيادة الإنتاج وخفض الفقر

الفاو- عمار الضو:

دشنت محلية الفاو بولاية القضارف برامج دعم صغار المزارعين والمنتجيين لزيادة الإنتاجية وخفض حدة الفقر وتيسير معيشة الأسر الفقيرة في عدد من القرى.

وكشف المهندس عمر علي محمد أحمد،  المدير الزراعي بمحلية الفاو عن توزيع عدد سبعين ألف طن من التقاوي في عدد عشرين قرية من التقاوي المحسنة (ارفع قدمك وسمسم) استفاد منها ٩٣٢٠ من صغار المزارعين.

وأضاف بأن هنالك عدد ستة مرابيع زراعية خارج الدورة قامت الإدارة الزراعية بالتدخل الفني فيها بعد عمليات الحصر الزراعي بتوزيع عدد ثلاثة آلاف جالون وقود لتحضير الأرض في خمس قرى وتوزيع تقاوي الخضر والفاكهة للزراعة المنزلية بجانب توزيع نشرات توعوية وتدريب إرشادي وتوزيع مصائد الفاكهة في المشروع السوري وقرى ثلاثة وخمسة وثمانية.

من جهته، أعلن المدير التنفيذي لمحلية الفاو مصطفى عبدالله، عن تدخل وإسناد حكومة الولاية لبرامج وخطة الخريف والطوارئ لمحليته خاصة في الزراعة المروية والمطرية وذلك بتوفير التمويل الزراعي اللازم عبر البنك الزراعي وبنك المزارع بالتركيز على زراعة محصول الفول السوداني والذرة والبقوليات وذلك عقب تراجع اسعار القطن مشيرا إلى نجاح المحلية مبكرا في تطهير الترعة الرئيسية وفتح المصارف والمجاري لانسياب عمليات الري والاستفادة من كميات المياه الكبيرة في فصل الخريف والحد من الفيضانات.

وأضاف عبدالله، بأن المحلية فرغت من التحضير لزراعة مساحة سبعين الف فدان في القطاع المروي خاصة في القسم الرابع القرية ١٨ الذي تمت فيه زراعة محصول الفول السوداني.

وقال المدير التنفيذي لمحلية الفاو إن تدخل الوالي ووزارة المالية عبر إدارة التنمية وهيئة الرهد قلل من أخطار الفيضانات والغرق بالفاو.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق