أخبار وتقارير

هل سيغرق الكوكب؟

تقرير- إخلاص نمر:

أظهرت دراسه لمجلة ساينس الأمريكية ، أن ثلث الأنهار الجليدية في العالم، والتي يبلغ عددها، 215 ألف نهر جليدي، معرضة إلى الزوال بحلول نهاية العقد في ظل التغيرات المناخية الجارية.

وأكدت الدراسة أن الأنهار تذوب بسرعة شديدة ويعتمد ذوبانها على ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وأضافت ذات الدراسة، أنه لابد من التحرك لإنقاذ هذه الأنهار لأن الوقت يجري سريعا، الأمر الذي وصفته الدراسة بـ(فوات الأوان).
وتوقعت الدراسة أن ذوبان مابين 38و64ترليون طن متري من الجليد حتى نهاية القرن، سيكون السبب الرئيس فيه الاحتباس الحراري العالمي، هذا الذوبان سيضيف 3.5الى6.5 بوصة إلى مستوى سطح البحر.

اختفاء..
وقد ذكر تقرير، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في أواخر العام الماضي، ان اكثر الأنهار الجليدية شهرة ستختفي في أقل من 30عاما من اليوم، علما بأن اليونسكو تعمل على وضع 18600نهر جليدي تحت مسمى (مواقع التراث العالمي) والتي ذكرت ان هذه الأنهار الجليدية، توجد في 50 موقعا.

احترار..
وذكرت اللجنة الاستشارية لعلوم المناخ، التابعه للامم المتحدة، وفي تقرير خاص عام 2019،ذكرت ان هناك ثمة احترار في القطب الشمالي، يفوق ضعف المتوسط العالمي بسبب التضخيم القطبي.

وتقول الدكتورة منى المسند من كرسي اليونسكو للمياه في معرض ردها حول السؤال هل سيغرق الكوكب (ان التغير المناخي ،حقيقه واقعية، لايمكن تجاهلها، فالاحتباس الحراري الناتج عن استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون بكثرة في الصناعات، هو ما أدى لمشكلة التغيرات المناخية، فالعالم يحاول الان، ان تكون درجة، متوسط الحرارة العالميه عند 1.5، في الثلاثين عاما القادمة، وهذا قطعا لن يحدث، مالم نعمل على تقليل استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون، في الصناعات، و الاتجاه لزيادة الغطاء النباتي،، فارتفاع درجة الحرارة اكثر من 1.5 سيعمل على ذوبان الجليد، في القطب الشمالي والجنوبي وبالتالي زيادة مستوى سطح البحر، وغرق الكثير من المناطق، التي يقل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، وهنا لابد من عمل الكثير من الاحتياطات.)

فاتورة ..
وتضيف المسند قائلة (غرق الكوكب ،يعتمد على التدخلات الإنسانية المستقبليه، ومدى الوعي بهذه المشكلة، فنحن في الدول النامية، ندفع فاتورة تطور الدول الغنية، ففي مقابل الحديث عن غرق الكوكب، ستجف مناطق أخرى، وإذا استمر الحال دون تلافي الاخطار، أو الاتجاه نحو تخفيف حدة المناخ، سيصبح من الممكن غرق الكوكب)..

نشاط بشري..
وتفند الدكتورة عاطفة فضل المولى الأستاذ المساعد في كلية الموارد والدراسات البيئية، جامعة بحري الظواهر العالمية وتقول ( إما طبيعية او من صنع الانسان، ولكليها آثار إيجابية وآخرى سلبية.) وتضيف فضل المولى،
وذلك استناداً لدراسات منشورة في مجلات علمية عالمية، تتحدث عن زوال اكثر الانهارالجليدية شهرةً بسبب الاحترار.
واردفت قائلة (يعتبر ذوبان الانهار الجليدية الموسمية ظاهرة طبيعية، تسارعت وتيرتها، بسبب ارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض، الناجمة من النشاط البشري، و إنعكاس الحرارة الزائدة التي تحملها اشعة الشمس للفضاء، بواسطة المسطحات المتجمدة ، هذا الارتفاع في درجات الحرارة، يؤثر على المخزون الجليدي للانهار ما يزيد تدفقها، . لهذه الانهار دور رئيسي في إقتصاديات الدول التى توجد بها وذدلك من خلال النشاط الزراعي والصناعي لتلبية احتياجات زيادة السكان بتلك الدول.). وأضافت عاطفة موضحة أن ذوبان جليد هذه الانهار يؤثر التنوع الحيوي، وطبيعة تعايش و بقاء الانسان بتلك المناطق، وارتفاع درجات حرارة الكوكب تزيد تدفق الأنهار الجليدية، ما يزيد ارتفاع مستوى سطح البحر، ومن ثم ارتفاع مستوي المحيطات بصورة أكبر، في المناطق الدافئة وأقل في المناطق الأقل دفئا.

وأشارت عاطفة انه في حالة الاستمرار في ذوبان المخزون الجليدي للانهار الجليدية، فإن ذلك قد يؤدي الى جفافها، وايضاً سيتم اطلاق كميات كبيرة من (غاز الكربون والميثان، الخ)، وظهور كائنات اخري كالبكتريا وغيرها وظهور امراض جديدة.

مازال باكرا..
واكدت عاطفة قائلة (ذوبان الجليد بكامله يؤدي لارتفاع مستويات المسطحات المائية، ما يؤدي ذلك الى إختفاء الجزر، والمناطق المنخفضة والمدن الساحلية، ونزوح سكان بعض المدن الى المناطق الأكثر ارتفاعا ،و باستمرار ذوبان الجليد، تصل المياه المالحة الى المياه الجوفية ،و تختلط المياه المالحة بالمياه العذبة، ومن ثم تتدفق في الحيطات ،و تتلوث المياه ببعض الملوثات مثل الزئبق ،ويزداد تساقط الامطار، بسبب التيارت المائية و الاعاصير، وقد ينتج عنها عصر جليدي مصغر، وذلك بسبب انتقال حرارة المياه الى الهواء، وذلك من خلال عملية الانقلاب).
الحديث عن غرق الكوكب مازال مبكراً، لان ذوبان الجليد بالكامل، يستغرق مئات الالاف من السنين، وقد يجد العلماء سبلاً لتجنب هذه الكارثة. وختمت فضل المولى حديثها، (ولكن اذا حدث ذلك، وارتفعت مستويات المسطحات المائية، الى مستويات عليا، فهذه المستويات ستهدد بغمر الكوكب.).

وقاية..
ويوضح الدكتور أحمد حسن من وزارة الري والموارد المائية ، قائلا (يعمل الجليد كغطاء واق فوق الأرض ومحيطاتها إذ يعكس الجليد درجة الحرارة الزائدة الى الفضاء، الأمر الذي يحافظ على برودة الكوكب، والأنهار الجليدية ،في جميع أنحاء العالم توفر لنا سجلا علميا لكيفية تغير المناخ بمرور الوقت، ذلك أن الجليد يبلغ عمره عدة مئات إلى عدة الاف من السنين).

ظاهرة..
ويشير الدكتور حسن إلى أنه ومع ذوبان الجليد على الأرض، ستستمر مستويات سطح البحر في الارتفاع، وهذه الظاهرة تحدث نتيجة للانشطه البشرية ، ومنذ ظهور الثورة الصناعية، الأمر الذي دفع إلى انبعاثات غازات الدفيئة وغاز ثاني أكسيد الكربون، وادى إلى ارتفاع درجات الحرارة حتى في القطبين الشمالي والجنوبي،، فكانت النتيجة ذوبان الأنهار الجليدية بسرعة، وتلاشيها في البحر.

خال من الجليد..
يتوقع العلماء انه اذا استمرت الانبعاثات في الارتفاع، دون رادع، فقد يصبح القطب الشمالي، خاليا من الجليد في الصيف، بحلول عام 2040، حيث تستمر درجة حرارة المحيطات والهواء في الارتفاع بسرعة، وذلك ماتوصلت اليه هذه الدراسات الحديثة، كما تنبات به عددا من الدراسات السابقة.

تآكل..
ويضيف دكتور أحمد قائلا ( إن أثر ذوبان الأنهار الجليدية، يؤدي إلى تآكل السواحل وزيادة كثافة العواصف، وتبدأ العواصف الساحلية اكثر تواترا وشدة، مثل الاعاصير بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء والمحيطات، ويمتد تأثير الذوبان في تأثير أنماط الطقس في العالم، وتتأثر نتيجة لذلك الحياة البرية وتفقد الحيوانات مواطنها، وتقضي وقتا أطول على الأرض، الأمر الذي يخلق صراعا بين الناس والدببة).

كوب 27..
وأوضح حسن أن مؤتمر قمة المناخ كوب  27 عرض في إحدى جلساته، مايفيد أن المعاناة في العام الماضي 2022، وبسبب الفقد السريع للجليد، زادت ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان.

البصمة الكربونية..
وكشف حسن في ختام حديثه عن أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتقليل البصمة الكربونية لكل فرد، وهذه تعد الطريقة الرائدة لتقليل آثار تغير المناخ، وزاد قائلا (لزيادة عدد السكان تأثير متقدم على إطلاق كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، في الغلاف الجوي، وذلك يسبب الاحتباس الحراري وتغير المناخ ،ويرتبط كل نشاط بشري مباشر او غير مباشر، بهذه المشكلات، لذلك من المهم. جدا تقليل القيادة واستبدال محركات الاحتراق بمحركات هجينة، وإدارة النفايات بتطبيق استراتيجية 3R،، والحفاظ على الموارد الطبيعية ،ونشر الوعي لحماية الأنهار الجليدية).

إجراءات صارمة..
وأمن الدكتور أحمد على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة من قبل الوكالات الحكومية والمنظمات الدولية ، للحد من التلوث وإزالة الغابات، والحد من انشطة التعدين ، من أجل حماية ألواحنا الجليدية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق