حقوق الإنسانصحة وبيئة

مجلس الطفولة يحتفل باليوم العالمي لمناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية بنهر النيل

الدامر- حنان الطيب:

يحتفل العالم في السادس من فبراير من كل عام باليوم العالمي لمناهضة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى لعدم التسامح مطلقأ مع بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى وجاءت احتفالية هذا العام تحت شعار (رجالنا واولادنا شركاء في تغير الأعراف الاجتماعية السالبة لإنهاء بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى. حيث تتعرض أكثر من أربعة ملايين امرأة وفتاة لخطر ختان الإناث على مستوى العالم سنويأ. في هذا الإطار أحتفل المجلس القومي لرعاية الطفولة بهذا اليوم بمدينة الدامر بالتنسيق مع مجلس رعاية الطفولة ولايةنهر النيل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمتى اليونسيف وبلان العالمية السودان بتشريف والي الولاية الأستاذ محمد البدوي عبد الماجد وأعضاء حكومته والمدراء التنفيذين وممثل وزير الحكم الاتحادي الأستاذة اعتماد حسن مكي وعدد من الجهات الرسمية من المركز والقابلات . كما شهدت الاحتفالية سباق الضاحية بمشاركة عدد من اللاعبين الذين مثلوا السودان في المنافسات الخارجية.

قوانين رادعة

وجه الاستاذ محمد البدوي عبد الماجد والي ولاية نهر النيل بوضع قوانين رادعة ونافذة تصل عقوبتها السجن والغرامة لحماية الطفلات من ممارسة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى، حذر القابلات من العقوبات الرادعة والسريعة تجاه ممارسة هذه العادة الضارة بصحة الطفلات مشيراً للآثار الصحية الناجمة من هذه الممارسة. بجانب الحد من زواج الأطفال وعمالة الأ طفال في مواقع التعدين وحمايتهم من كافة أشكال الاستغلال، اكد علي متابعتة كل المنظومة الأمنية للحد منها.

ودعا الوالي القابلات والأسر والمجتمع لمحاربة كل الظواهر السالبة المتجذرة في المحتمعات ، ناشد الحبوبات (بقلب الصفحة) بعدم التمسك بممارسة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى.،وجه بنقل هذه الإحتفالية للسبعة ولايات والوحدات الاداريةواللجان القاعدية.وان تكون كحملات التحصين من بيت الي بيت واعداد التقارير كل ستة أشهر، مشيرأ لتخصيص ٢٥ الف فدان لبرامج الطفولة.

تضافر الجهود

فيما قال وزير المالية وممثل الشؤون الإجتماعية المكلف الاستاذ محجوب السر محمد احمد تجئ الاحتفالية والبلاد تتحسب لمحاربة المخدرات، معرباً عن أمله ان تكون الولاية نموذجأ في تقديم المبادرات لكل المجتمع وصف ولايته بولاية المبادرات. دعا لتضافر الجهود الرسمية والشعبية للقضاء علي ممارسة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى، علي اهمية الإحتفالية والوقوف عليها. وتكريم الطفل ورعاية الطفولة بالولاية.

سدا منيعا

من جانبة دعا د عبدالقادر ابوه الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة بضرورة تفعيل القوانين للتخلي عن بتر وتشويه الاعضاء التناسلية للأنثى، قال تجئ الإحتفالية ونقف ونقف سدأ منيعأ تجاه كل العادات والتقاليد السالبة والمتجذرة في المجتمعات، بالقوانين واستمرارية العمل والتوعية، للتخلي عن هذه العادات السالبة والضارة، بترك الطفلات سليمات، دعا لتكاتف كافة الجهود حيا جهود والي الولاية لافراد معاني تنظيمية وادارية بمجلس الطفولة للعمل مع هذه المنظومة لحماية الطفولة بجانب جهود وزارة الشؤون الاجتماعية، قال ابو لن نالوا جهدأ في ظل المسؤولية المجتمعية بأن نقف جميعاً من أجل حوكمة هذا الأمر وإنهاء هذا العمل الضار الواقع علي الطفلات أينما كانوا. ، دعا منظمات المجتمع المدني والمنظمات العالمية مزيد من الجهود تجاه معالجة قضايا الأطفال.

٨٣٪

أعلنت الأستاذة رشيدة عطا المنان أمين مجلس الطفولة بالولاية عن إرتفاع نسبة ممارسة ختان الإناث بنسبة ٨٣٪ ، مما دفع المجلس القومي لرعاية الطفولة لإقامة الاحتفالية بالولاية لتجزر العادات والتقاليد والأعراف الإجتماعية خاصة بأطراف الولاية، عزت ذلك لضعف التوعية الاعلامية، رغم الجهود المبذولة اتحاديأ وولائيأ.

ضعف التمويل

نادت بتضافر كافة الجهود الرسمية الشعبية لإنهاء هذه الممارسة الضارة بصحة الطفلات، كما شددت علي أهمية توعية القابلات، مشيرة لضعف التمويل من قبل المنظمات المحلية والدولية. دعت الأباء والامهات بالمحافظة علي بناتهم سليمات.

هذا وقد شهدت الإحتفالية تكريم القابلة عائشة محمد علي احمد لعدم ممارسة عادةً بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى منذ ممارسة المهنة منذ العام ١٩٨٥م وحتى الآن، والفائزين في سباق المارثون كما شهدت الإحتفالية معرض مصاحب ومشاركة الطفلات بعدد من الفقرات التي تدعو للتخلي عن ختان الإناث.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق