إقتصاد

كنانة تكشف عن تصدير آلاف العجول للسعودية ومنافسات كأس العالم في قطر

كنانة- الساقية برس:

كشف المدير العام للمزرعة الإنتاجية والغابات لشركة سكر كنانة د.محمد خير عبدالرحمن، عن انتاج كنانة لـ 12 ألف رأس من العجول لإنتاج اللحوم خلال العام السابق تمكنت من تصديرها للسعودية ودول الخليج و مصر.

وأكد تصدير عددية كبيرة منها لقطر خلال منافسات كأس العالم الأخيرة ووصف الكمية المصدرة بأنها مطابقة للمواصفات المطلوبة للصادر الحي.

وقال عبد الرحمن، ان كنانة تخطط لقيام مصنع متكامل للحوم تبدأ في انشائه خلال الأشهر القليلة القادمة اضفاءا للقيمة المضافة وتعظيما للعائد كما سيتم تزويده بمصنع للجلود.

واوضح أن كنانة تمتلك مزرعة تسمين تستوعب في الدورة الواحدة 10 آلاف رأس من العجول لإنتاج اللحوم في العام مضيفا أن المزرعة تنتج 20 ألف رأس لعجول التسمين.

وقال خلال زيارة وزير الصناعة لكنانة، إن الزيارة لها مدلولات عديدة تسهم إسهاما فعالا في رفع الروح المعنوية للعاملين لزيادة الإنتاج والانتاجية.

وأشار إلى أن المزرعة الإنتاجية تتكون من وحدات عديدة تشمل وحدة الدواجن، الألبان، التسمين ووحدة الانتاج النباتي والغابات.
وأكد عبدالرحمن، أن مزرعة الدواجن تنتج الآن 4200 طبق من بيض المائدة في اليوم وتخطط  لإنتاج 6200 طبق في اليوم خلال شهر مايو القادم مبينا أن الإنتاج قد وصل ولايات الخرطوم ، شمال كردفان ، النيل الأزرق بجانب تغطية ولاية النيل الأبيض بجانب مزرعة لانتاج الفراخ اللاحم تشمل 11 حظيرة تستهدف هذا العام انتاج 45 مليون بيضة في العام.

وعن الألبان قال إن المزرعة تنتج 7.5 طن لبن في اليوم وكذلك امتلاك الشركة لمجزر للفراخ اللاحم يستوعب 1100 ألف فرخة في الساعة تعمل الشركة على تطويره لذبح 2200 ألف فرخة في الساعة.

وعن القسم النباتي قال د.محمد خير إنهم مستمرون في زراعة الموز ، القريب فروت ، المانجو والتي قطعت شوطا بعيدا بجانب زراعة الفراولة التجريبية في البيوت المحمية وقال إن الشركة ستتوسع في زراعتها الخارجية شهر سبتمبر القادم وأن معمل الأجهزة يجهز في الشتول ومستهدفين بها زراعة وانتاج الفراولة بمستوى تجاري في النظام المفتوح خارج البيوت المحمية تعد طفرة في المجال الانتاج النباتي ، والموز تجربته كانت ناجحة بدأنا بي 20 فدان قبل سنتين وهي منتجة الآن شجعتنا للتوسع في زراعة الموز ، وزرعنا الآن 500 فدان وجزءا كبيرا سيدخل الانتاج هذا العام ،وأضاف “المانجو زرعنا 24 ألف شجرة جزء كبير سيدخل الانتاج هذا العام”.

وقال عبدالرحمن إن  خطة كنانة المستقبلية تستهدف إنتاج الفاكهة بغرض الصادر خاصة الموز والمانجو وتصنيع مركزات العصائر الجاهزة، مضيفاً أن كنانة تمتلك كل مقومات الدخول في هذا المجال.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق