حقوق الإنسان

التنمية الاجتماعية تشيد بمبادرة اتحاد السودانيين والسودانيات أزواج الأجانب لدعم منكوبي الزلزال في تركيا وسوريا

الخرطوم- الساقية برس:

أشادت وزارة التنمية الإجتماعية بالسودان بمبادرة منظمة إتحاد السودانيين والسودانيات أزواج الأجانب للدعم المعنوي والعيني والدعم عبر المعينات البشرية والعينية للمتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا.
وقال أحمد كرم؛ مستشار وزير وزارة التنمية الإجتماعية في الإجتماع الذي إنعقد اليوم بحضور منظمة إتحاد السودانيين والسودانيات أزواج الأجانب وعدد من منظمات المجتمع المدني والهلال الأحمر السوداني، إن المبادرة تعد سابقة تاريخية في السودان بحيث لم يحدث أن طالبت منظمة وطنية سودانية أن تقدم الدعم خارج البلاد، وأكد أن تركيا لا تحتاج لمساعدة بل هي التي تساعد الآخرين ، وكشف عن أول إتصال لهم بالحكومة التركية بعد كارثة الزلزال للإستفسار عن حوجة تركيا وقال أن الحكومة التركية ردت بأنها لاتحتاج مواد غذاية بل تحتاج لدواء وأيادي تساعد في إخراج الناس من تحت الأنقاض.

وكشف المستشار أن شركة بدر للطيران أبدت استعدادها لتأجير طائرة للمجلس السيادي تحمل بجانب قيادات المجلس بعض المتطوعين الحكوميين من وزارة الصحة ، مشيراً الى أن الجانب الصحي الذي ستقدمه الحكومة السودانية ليس دواء فقط بل الوضح يحتاج الى جراحين وفريق إنقاذ محترف في كيفية استخراج الجثث من تحت الأنقاض.

وأضاف المستشار أحمد أن هناك طائرة أخرى ستتوجه الى تركيا ستحمل قوات للدفاع المدني ومعدات حفر ومعدات طبية وأجهزة؛ وتضم الطائرة 29 من ممثلي الدفاع المدني وعدد من الضباط ، ومتطوعين رسميين وحكوميين.
وأوضح أحمد أن هناك أيضاً طائرة أخرى ستتوجه الى سوريا غداً لترحيل بعض المواد .
وأكد المستشار أن الوزارة ستقدم كافة الإمكانات الممكنة لدعم مبادرة المنظمة التي تنوي ارسال مواد عينية وعناصر بشرية من المتطوعين للمساعدة في إنقاذ ضحايا الزلزال هناك.

وتم اليوم إجتماع موسع هو الثاني من نوعه لمنظمة إتحاد السودانيين والسودانيات أزواج الأجانب وعدد من المنظمات النظيرة للتباحث حول إخراج الوقفة التضامنية مع الأشقاء في سوريا وتركيا والتي تقرر لها ان تكون الثلاثاء المقبل أمام السفارة التركية تضامناً مع الشعبين التركي والسوري في المحنة التي يمرون بها، وتباحث المجتمعين أيضاً حول كيفية إيصال المواد العينية والداء ومواد الإيواء والمتطوعين للبلدين حتى يساندوا إخوانهم في العبور من هذه المحنة بأقل الخسائر.

من جهتها كشفت رئيس المنظمة مهندس نهلة فضل الله الجاك، ان المنظمة قامت بخطوات كبيرة في جانب التنسيق مع الجهات بتركيا ومع السودانيين المقيمين هناك في إنجاح المبادرة وإيصال العون السوداني للأشقاء في وقت وجيز.

وأبدت منظمة الهلال الأحمر السوداني إستعدادها للتوجة الى تركيا متى ماطلب منها، مشيرة الى أنها ستدفع بكادر مدرب على العمل في مناطق الكوارث والغوث حتى يتضافر الجميع في تخفيف آثار الزلزال على دولتي تركيا وسوريا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق